ما دلالة الخط الباهت في اختبار الحمل؟

ما دلالة الخط الباهت في اختبار الحمل؟

يُعتبر اختبار الحمل المنزلي الطريقة الأسهل والأسرع للمرأة عندما تشعر بأعراض الحمل، لكن في بعض الأحيان تزيد نتيجة الاختبار حيرة المرأة وقلقها وذلك عندما يظهر خطاً باهتاً في الاختبار، فلم تعد قادرة على التأكد من الحمل أو عدم حدوثه أساساً. ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لك تفسيراً لظهور الخط الباهت في اختبار الحمل.


ما دلالة الخط الباهت في اختبار الحمل؟

تقع المرأة بحيرة وقلق عند ظهور الخط الباهت في اختبار الحمل مع العلم أن لا داعي للقلق، وذلك لأن أي خط يظهر في المكان المحدد لخط الاختبار يدل على وجود نسبة من هرمون الحمل لدى المرأة حتى لو كان الخط باهتاً جداً.

فهذا مؤشر الى أن نسبة هرمون الحمل الموجودة في مجرى البول قليلة جداً وأن الحمل ما زال بمراحله الأولى. فعند ظهور هذا الخط، على الامرأة الانتظار من ثلاث الى أربعة أيام الى أن تتضاعف وتتكاثر نسبة هرمون الحمل في جسمها ثم تقوم بإجراء الاختبار وستلاحظ أن الخط الباهت سيصبح واضحاً جداً.

وبالرغم من أن السبب الأساسي للخط الباهت هو قلة هرمون الحمل في مجرى البول، الا أن في بعض الحالات النادرة ممكن أن يكون السبب ناتج عن ظهور خط التبخر وهو مؤشر الى أن المرأة ليست حامل بل هو يظهر عند تبخر البول من أنبوب الاختبار بعد مرور الوقت المناسب لقراءة النتيجة الصحيحة. وفي حالات نادرة أخرى ممكن أن يكون ظهور الخط الباهت نتيجة لحمل سابق لم يكتمل لكن ما زال هناك القليل من هرمون الحمل في البول.


متى يجب على المرأة اجراء اختبار الحمل؟

ان هرمون الحمل ينطلق في الجسم من لحظة انغراسه في الرحم أي ما بين 6 الى 12 يوم منذ يوم التخصيب، الا أن اختبار الحمل يجب اجرائه بعد مرور ما يقارب العشرين يوماً على التخصيب وذلك لكي تتفاقم نسبة هرمون الحمل وتصبح قابلة لأن تُكشف عبر اختبار الحمل المنزلي.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن اختبار الحمل اضغطي على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟