ما سبب ظهور خطّ خفيف جداً في اختبار الحمل؟

ما سبب ظهور خطّ خفيف جداً في اختبار الحمل؟

كريستال النوار

تختلف أنواع اختبار الحمل المنزلي الذي يتكوّن عموماً من خطّين، فإذا أتت النتيجة على شكل ظهور خط واحد هذا يعني عدم وجود حمل أما إذا ظهر خطّان واضحان فهذا يدلّ على وجود الحمل. وتعتمد قوة الخط الذي يظهر في اختبار الحمل على مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية في البول.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل.

 

- خط التبخر:

ظهور خط خفيف وبات في اختبار الحمل المنزلي قد يكون عبارة عن خط التبخر الذي يدلّ على عدم وجود حمل. وعادةً ما يصعب التمييز بين هذا الخط وخط النتيجة الإيجابية الدالّة على الحمل إلا أنّ هناك بعض الفروقات البسيطة التي يمكن الاعتماد عليها للتمييز. ومن هذه الفروقات، وقت ظهور الخط، إذ أن خط التبخر يتأخر ليكشف عن نفسه ويأخذ وقتاً أطول للظهور مقارنةً بنتيجة الحمل الإيجابية.

 

- الحمل الكيميائي:

يمكن أن يدلّ الخط الخفيف الذي يظهر في اختبار الحمل المنزلي على حالة الحمل الكيميائي وهو الإجهاض الذي يحصل في مرحلة مبكرة جداً من الحمل قبل الأسبوع الخامس، وقبل وقت من اكتشاف وجود الجنين وحدوث الحمل. في هذه الحالة، يُبيّن اختبار الحمل خطّاً باهتاً لأن الجسم ما زال يحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية.

 

- مرحلة مبكرة من الحمل:

من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خط خفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي، عندما يكون الحمل في مراحله المبكرة حيث أن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية ما زال منخفضاً ويرتفع تدريجياً مع تقدّم الحمل.

وفي حال إجراء اختبار الحمل في وقت لاحق عندما يتقدم الحمل قليلاً أي بعد أيام أو أسبوع، يمكن ملاحظة ظهور النتيجة الإيجابية واختفاء الخط الباهت.

 

- تناول أدوية الخصوبة:

يمكن لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أن يكون موجوداً في البول بكميات بسيطة نتيجة استهلاك بعض أدوية الخصوبة مثل حبوب منع الحمل المحتوية على هرمون الحمل في مكوّناتها.

هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى ظهور نتيجة حمل إيجابية كاذبة وغالباً ما تكون على شكل خط خفيف جداً في اختبار الحمل المنزلي.  

 

في حال أرادت المرأة التأكد من وجود الحمل، لا بدّ من مراجعة الطبيب وإجراء فحص الدم الذي يعطي نتيجة مؤكّدة ويزيل الشك. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


‪ما رأيك ؟