ما هي شروط نجاح التلقيح الاصطناعي؟

ما هي شروط نجاح التلقيح الاصطناعي؟

شروط نجاح التلقيح الاصطناعي

هل ترغبين في الانجاب ولم تستطيعي الحمل حتى الآن؟ تحاولين كثيراً دون جدوى؟ لا تقلقي. فالعقم مشكلة شائعة بين الكثير من الأزواج وغالباً ما يتم تخطيها عبر العلاجات الطبية المتاحة واهمها التلقيح الاصطناعي. فما هو هذا العلاج؟ وهل من شروط لنجاحه؟ اليك كل ما يجب ان تعرفينه في هذا الموضوع من صحتي.

 

ما هو التلقيح الاصطناعي؟

يُعتبر التلقيح الاصطناعي (IVF) من العلاجات الطبية الأكثر اعتماداً للمساعدة على الانجاب. وهو قائم على دمج السائل المنوي للأب ببويضة الأم في المختبر تحت اشراف ومتابعة طبية طيلة فترة العلاج. الا ان نجاح أو فشل هذا التلقيح يقترن بالعديد من العوامل. اذ يمكن تكرار عملية التلقيح أكثر من مرة قبل الوصول الى الحمل.

 

 ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح التلقيح؟ 

كثيرة هي العوامل التي تلعب دوراً في نجاح أو فشل التلقيح الصناعي، اليك أهمها:

- جودة البويضات: يمكن أن تعاني المرأة من مشاكل عدّة واختلالات مرتبطة بالبويضات تؤدي الى صعوبة تحقيق التلقيح الاصطناعي، لذا يقوم الطبيب بالتأكد من جودة البويضات ويتابع تكوّنها خلال فترة تحفيز المبيض قبل استخراج البويضات.

- عمر الأم: يلعب عمر الأم دوراً مهماً في مدى نجاح التلقيح الصناعي. فاذا كانت في العشرينيات من العمر ارتفعت نسبة النجاح، ولكن كلما ارتفع عمرها انخفضت هذه النسبة. تجدر إشارة أيضاً الى أن صحة الأم تؤثر على نجاح التلقيح، فاصابتها بالارهاق أو بمشاكل صحية من شأنه أن يعقد مسار العلاج.

- جودة الحيوانات المنوية لدى الأب: من العوامل الأساسية للعقم هو ضعف السائل المنوي وعدم قدرته على تخضيب البويضة، فعلى الأب اتباع نظام حياة متوازن من حيث جودة الأطعمة التي يتناولها وممارسة الرياضة، مع وجوب الابتعاد عن التدخين من أجل الحفاظ على جودة الحيوانات المنوية. وفي حال كانت الجودة سيئة جداً، يمكن للطبيب أن يلجأ الى الأدوية المنشّطة للحيوانات المنوية، وصولاً الى استخراج الحيوانات المنوية من الخصية في حال كانت حركتها معدومة.

- الحركة بعد التلقيح: تُعتبر الراحة من الشروط الأساسية لنجاح عملية التلقيح، وذلك بهدف ضمان ثبات البويضة الملقّحة في الرحم.

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر سلباً على عملية التلقيح الاصطناعي، فيدرسها الطبيب حالة بحالة لتحديد المسار العلاجيّ الأنسب. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن مرحلة التبويض اضغطي على الروابط التالية:

لماذا تشعر المرأة بآلام في الفخذ أيام التبويض؟

متى تبدأ عملية التبويض بعد الدورة الشهرية؟

6 أسباب قد تقف وراء ضعف التبويض... ما هي؟

‪ما رأيك ؟