هل سمعتِ من قبل بإبرة التفجير؟ وما هو دورها في تسهيل الحمل؟

هل سمعتِ من قبل بإبرة التفجير؟ وما هو دورها في تسهيل الحمل؟

 

تعاني بعض النساء من مشاكل عديدة تمنعهن من الإنجاب، او حتى تؤخر فرصتهن في تحقيق حلم الامومة. من هنا، ووفقاً للحالة الطبية، يمكن ان يوصي الطبيب بالعديد من العلاجات التي تسهّل حدوث الحمل، اهمها ابرة التفجير. فما هي وظيفة هذه الابرة؟ وما مدى فعاليتها في تسهيل الحمل؟

 

ما هي ابرة التفجير

نظراً لأن هرمون الحمل hCG مشابه في بنية الهرمون اللوتيني (وهو مسؤول عن إنتاج الأجسام الصفراء ويقوم بتنظيم وظيفة المبيضين لدى النساء)، فإن ابرة التفجير تحتوي على هذا الهرمون ويمكن أن تؤدي إلى نضوج البويضة وإطلاقها من المبيضين. يمكن لهذه الابرة  تحفيز الإباضة بعد 36 ساعة تقريباً من اجرائها، ما يفرض على المرأة التي ترغب بالحمل ممارسة العلاقة الحميمة غير المحمية في هذه الفترة.

 تتوفر العديد من العلامات التجارية لابرة التفجير، ولكن سيصف الطبيب أكثرها ملاءمةً لجسمكِ. يمكن إعطاء الحقن إما تحت الجلد أو في العضل، اعتماداً على العلامة التجارية وعلى توصيات الطبيب.

 

بعض الاعراض الجانبية لابرة التفجير

هناك بعض الآثار الجانبية لابرة التفجير hCG التي يجب أن تعرفيها. فقد تشعرين بألم طفيف في مكان الحقن أو تشعرين بتقلصات طفيفة أو انتفاخ خفيف عندما يتمّ اطلاق البويضة.

كما ان هناك بعض الآثار الجانبية الرئيسية التي يجب الانتباه إليها. في بعض الحالات، يمكن أن تصاب النساء بمتلازمة فرط تنبيه المبيض (OHSS). في هذه الحالة ، تغمر وفرة الهرمونات المبيضين، مما يجعلها متورمة ومؤلمة. سوف تزول هذه المشكلة بعد أسبوع أو نحو ذلك إذا لم تحملي - ربما أطول إذا نجح الحمل.

 

نصيحة:

تذكري أن هرمون hCG هو الهرمون الذي يتم اكتشافه في اختبارات الحمل المنزلية. عندما تتناولين hCG كدواء، فقد يبقى في جسمك (والبول) لمدة تصل إلى أسبوعين. إذا أجريت اختبار الحمل خلال تلك الفترة ، فسوف تحصلين على نتيجة إيجابية للدواء وليس الحمل. انتظري أسبوعين كاملين على الأقل من تاريخ اجراء الابرة للتأكد من أن اختبار الحمل الإيجابي يرجع إلى الحمل وليس الدواء المتبقي في جسمك.

 

لقراءة المزيد حول الابرة التفجيرية اضغطوا على الروابط التالية:

هل الابرة التفجيرية تؤدي حتماً الى الحمل؟ 

هل ينجح الحمل بعد إبرة التفجير؟

ما هي علامات الحمل بعد ابرة التفجير؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة