هل صحيحٌ أن العقم وراثي؟

هل صحيح أن العقم وراثي؟

عندما يتعلق الأمر بإنجاب طفل، يشعر الكثير منكم بالإحباط والحزن عندما لا تكون النتيجة إيجابية وسريعة. ولكن، وعلى الرغم من الأسباب العديدة والمختلفة التي يمكن أن يعاني منها الزوجين، هل فكرتم يوماً بإمكانية إنتقال العقم في الجينات بين أفراد العائلة؟ هذا يعني أن معدلات نجاحكم في الحمل بشكل طبيعي يمكن أن تكون مماثلة لمعدلات الوالدين أو الإخوة.

 

متى يكون العقم وراثة

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

إن مشاكل المبيض لدى المرأة يمكن أن تنتقل بالوراثة من الأم، وهذا يشمل متلازمة تكيس المبايض، وهي حالة تؤثر على كيفية عمل المبايض التي قد تؤدي إلى دورات شهرية غير منتظمة وعدم التبويض.

متلازمة تكيس المبايض هي إحدى الأسباب الأكثر شيوعاً التي تزيد من صعوبات الحمل، ولكن علاجات الخصوبة قادرة على مساعدة اللواتي يعانين منها على الحمل.

 

بطانة الرحم المهاجرة

إن هذه الحالة يكون فيها نسيج بطانة الرحم خارج الرحم. التهاب بطانة الرحم هو سبب محتمل آخر وراء العقم الوراثي. وذلك لأن هذه الحالة يمكن أن تنتقل من الأم إلى الابنة، مع وجود آثار جانبية تتمثل في أن المرأة تكافح من أجل الحمل.

 

متلازمة كلاينفلتر

سبب آخر وراء إنتقال العقم بالوراثة عند الرجال هو متلازمة كلاينفلتر، شرط أن يكون لدى الرجال كروموسوم X إضافي ينتقل من الوالد إلى الإبن. إنه أحد اضطرابات الكروموسومات الأكثر شيوعاً للرجال في جميع أنحاء العالم، ويصيب حوالي واحد من 650 رجل.

الرجال الذين يعانون من متلازمة كلاينفلتر هم أكثر عرضة لإيجاد صعوبة من أجل النجاح في الحصول على طفل.

 

بعض النصائح

 في حال كان العقم من المشاكل التي يعني منها أفراد العائلة فمن الضروري ان تستشيروا الطبيب المختص وأن تخضعوا للفحوصات اللازمة. فالعلاج المبكر يساعد على زيادة فرص الحمل.

كما وانه من الضروري، وبعد محاولة الحمل بعد مرور سنة من دون جدوى، فمن الضروري استشارة الطبيب المختص واكتشاف الأسباب الكامنة ايضاً.

 

 لقراءة المزيد حول العقم إضغطوا على الروابط التالية: 

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟