هل من علاج للعقم عند الرجل؟

هل من علاج للعقم عند الرجل؟

يعني العقم عند الرّجال عدم القدرة على الإنجاب على الرّغم من ممارسة العلاقة الزوجيّة بالشّكل المُعتاد بهدف حصول الحمل ولكن من دون جدوى.


وقد ينجم العقم عند الرّجال عن إنتاج كمّيةٍ مُنخفضةٍ من الحيوانات المنويّة، أو لأنّ شكلها يكون غير طبيعيّ أو تكون غير قادرة على الحركة بشكلٍ سليم، أو قد يعود السّبب إلى وجود مشكلةٍ في نظام التوصيل الذي يمنع الحيوانات المنويّة المُتحرّكة من الوصول إلى الهدف.


بعد التعرّف إلى بعض الأسباب التي قد تؤدّي إلى العقم عند الرّجال، هل من علاج لهذه الحالة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الجراحة

يُمكن إجراء عمليّاتٍ جراحيةٍ لعلاج العقم عند الرّجال، مثل عمليّة دوالي الخصية لتعود الخصيتان لعملهما الطبيعي. وفي حالات عدم وجود حيواناتٍ منويّة في عمليّة القذف، يُمكن أحياناً سحب الحيوانات المنويّة مباشرةً من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيّات استعادة الحيوانات المنويّة.

 

المُضادات الحيويّة

قد يصف الطّبيب بعض المُضادات الحيويّة في حال وجود أيّ عدوى في الجهاز التناسلي، مع الإشارة إلى أنّ هذا العلاج قد لا يكون فعّالاً بشكلٍ دائم.

 

علاجات مشاكل العلاقة الجنسيّة

قد يُساعد الدواء أو الاستشارة الطبّية في تحسين الخصوبة وعلاج بعض مشاكل العلاقة الجنسيّة في بعض الحالات، مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

 

العلاجات الهرمونيّة والأدوية

من المُمكن أن يوصي الطّبيب باستبدال الهرمونات أو الأدوية في الحالات التي يكون العقم ناجماً فيها عن ارتفاعٍ أو انخفاضٍ في مستويات بعض الهرمونات، أو مشاكل في الطّريقة التي يستخدم بها الجسم الهرمونات.

 

تقنيّات الإنجاب المساعِدة

تتضمّن العلاجات في هذه الحالة، العقاقير المُضادة للفيروسات الرجعيّة، الحصول على الحيوانات المنويّة مِن خلال القذف الطبيعي أو الإستخراج الجراحي لها أو من الأفراد المانحين، ويتوقّف هذا الأمر على حالة الرّجل ورغبته الخاصة.

يتمّ إدخال الحيوانات المنويّة بعد ذلك في الجهاز التناسلي للزوجة، أو تُستخدَم لتنفيذ عمليّة الإخصاب في المختبر أو حقن الحيوانات المنويّة في البويضة.

 

تجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الحالات، لا يُمكن علاج مشاكل الخصوبة والعقم عند الرّجال؛ نظراً لأنّ الأمر يتوقّف على السّبب الذي أدّى إلى الإصابة بالعقم.

 

لقراءة المزيد عن العقم عند الرجال إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن تشخيص العقم عند الرجل؟

نعم هذه الأسباب ممكن أن تسبب العقم عند الرجال..!

ما هي العلامات التي تدلّ على العقم عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟