هل يؤثر تناول حبوب منع الحمل على وظيفة الغدة الدرقية؟

هل يؤثر تناول حبوب منع الحمل على وظيفة الغدة الدرقية؟

تعمل هرمونات الغدة الدرقية بشكلٍ وثيق مع الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية. الاستروجين والبروجسترون هما الهرمونان الجنسيان الأنثويان الأساسيان اللذان ينظمان الدورة التناسلية للإناث. يمكن للنساء اللواتي يتناولن أشكالاً اصطناعية من الإستروجين والبروجسترون أن يعانين من آثار جانبية بخلاف منع الحمل وتصحيح الخلل الهرموني. إذا كنتِ مهتمةً باستخدام حبوب منع الحمل، فمن الضروري أن تفهمي كيف يمكن أن تؤثر على صحة الغدة الدرقية عندكِ.

 

حبوب منع الحمل والغدة الدرقية

- وجدت دراسة أجريت على 4 أنواع من حبوب منع الحمل انه كان لها تأثيرات على وظيفة الغدة الدرقية، فقد تبيّن ان لدى النساء اللواتي تناولنها مستويات مرتفعة من هرمونات الغدة الدرقية T4 والكورتيزول. فحبوب منع الحمل تحتوي على الاستروجينات التي ترفع مستويات هرمون الغدة الدرقية T4 في الدم لأنها تزيد من إنتاج البروتين الذي يربط هرمون الغدة الدرقية (TBG).

- تشير الأبحاث أيضاً إلى أن حبوب منع الحمل يمكن أن تسبب نقصاً غذائياً لأنها تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. تتطلب الغدة الدرقية فيتامينات ومعادن معينة لصنع هرمون الغدة الدرقية (T4). يلعب الزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم دوراً أساسياً في وظيفة الغدة الدرقية بشكل عام. تقلل حبوب منع الحمل من امتصاص هذه المعادن، اضافةً الى حمض الفوليك والفيتامينات B2، B6 ، B12 ، C  و E.

 

بعض النصائح:

- إذا كنتِ تستخدمين حبوب منع الحمل وتحتاجين إلى دواء لقصور الغدة الدرقية، فقد يصف لكِ الطبيب جرعة أعلى من دواء الغدة الدرقية للوصول إلى مستويات الغدة الدرقية الطبيعية. ولكن إذا توقفتِ عن تناول الحبوب التي تحتوي على هرمون الاستروجين، فقد تحتاجين إلى جرعة أقل من دواء الغدة الدرقية.

- احرصي على التنويع في تناول الأطعمة المغذية والتي توفر لكِ الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية. كما ويمكنكِ ان تستشيري طبيبكِ حول أنواع المكملات الغذائية التي من المفيد ان تتناوليها لتتجنبي نقص التغذية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن حبوب منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

في هذه الحالات امتنعي عن تناول حبوب منع الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة