لماذا يؤذي المراهقون أنفسهم؟

لماذا يؤذي المراهقون أنفسهم؟

روبير الجميّل

إيذاء النفس هو فعل الإضرار عمداً بالجسم، في سبيل التخلص من الشعور السلبي في بعض الاحيان. ويبدو أن هذا السلوك قد أصبح أكثر شيوعاً مؤخراً، خاصةً عند المراهقين. ويمكن أن تختلف أسباب إيذاء النفس وشدّة الأذية وفق العديد من العوامل. قد تشمل بعض أشكال هذا السلوك: النحت، الخدش، الجرح وترك العلامات، نتف وشد الجلد والشعر، حرق الجلد، القطع، العض، ضرب الرأس، الكدمات، الضرب، الوشم، ثقوب في الجسم، وغيره.

لماذا يؤذي المراهقون أنفسهم؟

إيذاء النفس هو سلوك عنيف مرتبط بأعراض معقدة تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل. قد يقوم بعض المراهقين بتشويه أنفسهم للمجازفة، أو التمرد، أو رفض قيم والديهم، أو ذكر فرديتهم، أو مجرد قبولهم. قد يجرح الآخرون أنفسهم بسبب اليأس أو الغضب للسعي وراء الانتباه، أو لإظهار يأسهم وعجزهم، أو لأن لديهم أفكاراً انتحارية.

كما قد يعاني هؤلاء المراهقون من مشاكل نفسية خطيرة مثل الاكتئاب والذهان واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) والاضطراب ثنائي القطب. بالإضافة إلى ذلك، قد يصاب بعض المراهقين الذين ينخرطون في إيذاء النفس باضطراب الشخصية الحدية مثل البالغين.

هذا وقد يُظهر المراهقون الذين يجدون صعوبة في التحدث عن مشاعرهم توترهم العاطفي، وعدم الراحة الجسدية، والألم، وتدني احترام الذات من خلال السلوكيات المؤذية للنفس.

وعلى الرغم من أن بعض المراهقين قد يشعرون بارتياح نفسي بعد فعل إيذاء النفس، إلا أن البعض الآخر قد يشعر بالأذى والغضب والخوف والكراهية، وستزداد نسب العنف.

يمكن أن تؤثر آثار ضغط الأقران أيضًا على المراهقين وتدفعهم لإيذاء أنفسهم. وعلى الرغم من أن درجات إيذاء النفس ستكون متفاوتة، إلا أن معظم الجروح التي تظهر على جلد المراهقين ستكون دائمة. في بعض الأحيان، قد يخفي المراهقون ندوبهم وحروقهم وكدماتهم بسبب الشعور بالحرج أو الرفض أو الانتقاد بشأن مظهرهم الجسدي.

ما الذي يمكن فعله؟

يساعد التقييم المحترف من قبل أخصائي الصحة العقلية في تحديد وعلاج الأسباب الكامنة وراء إيذاء النفس. إن الشعور بالرغبة في الموت أو الانتحار من الأسباب التي تدفع المراهقين إلى طلب الرعاية المهنية على الفور. يمكن للطبيب النفسي للأطفال والمراهقين أيضاً تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية الخطيرة التي قد تصاحب السلوك المضر بالنفس.

الاهل من جهتهم، عليهم تشجيع استراتيجية التحدث مع أطفالهم حول احترام وتقدير أجسادهم، كما أنه يجب أن يكونوا قدوة لأبنائهم المراهقين من خلال عدم الانخراط في أفعال إيذاء النفس.

 

لقراءة المزيد عن مرحلة المراهقة:

قضاء الكثير من الوقت أمام التلفزيون أمر سيء... والسبب؟

ما هي أبرز مشاكل السلوك الشائعة عند المراهقين؟

هل تتذكرون ما هي ايجابيات المراهقة؟ إليكم التالي

‪ما رأيك ؟
من انوثة