إحمِ نفسك من نقص الفيتامين ب12

إحمِ نفسك من نقص الفيتامين ب12

الفيتامين B12 الذي يُعرف باسم كوبالامين cobalamin، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويؤدي العديد من الأدوار المهمة في الجسم البشري.

في ما يلي، سوف نتعرّف وإياك على أهمية هذا الفيتامين، الكمية التي يجب الحصول عليها منه، أسباب، أعراض وعلاج نقصه في الجسم.

دور الفيتامين B12

يحتاج الجسم البشري إلى الفيتامين B12 ليساعده على إنتاج الطاقة من خلال تحويل الطعام إلى سكر غلوكوز، ومن ناحية أخرى يساهم هذا الفيتامين في تجديد نخاع العظم، تكوين كريات الدم الحمراء بشكل سليم، وبناء الحمض النووي.
يلعب دوراً هاماً أيضاً في تجديد بطانة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، كما أنه عنصر مهم بالنسبة إلى الأداء السليم للجهاز العصبي في جسم الإنسان.

نقص الفيتامين ب12

الجدير بالذكر أن الجسم لا ينتج هذا الفيتامين ولكنه يحصل عليه من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية، ويخزّنه في الكبد ليستخدمه للأغراض التي ذكرناها سابقاً.

والأسباب التي تؤدي إلى نقص الفيتامين ب12 في الجسم هي غالباً متعلقة بعدم قدرة الجسم على امتصاص هذا الفيتامين من مصادره الغذائية بشكل جيد، وذلك يكون بسبب فقر الدم ونقص البروتينات في الجسم، فالبروتينات هي عامل أساسي في امتصاص هذا الفيتامين. وأيضاً نذكر التهاب المعدة الضموري الذي ينتج عنه ترقق في بطانة المعدة، والعمليات الجراحية التي تتم فيها إزالة قسم من المعدة أو من الإمعاء الدقيقة، أو الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون. وأيضاً فإن استخدام المخدرات وشرب الكحول هما عاملان يسببان النقص في الفيتامين ب12.

أعراض نقص فيتامين B12

- اضطرابات في وظائف المعدة والتعرض إلى لإسهال أو الإمساك بشكل متكرر.

- الضعف العام والشعور بالتعب والصعوبة في المشي.

- التهابات في اللسان.

- الشعور بالوخز والخدر في اليدين والقدمين.

- شحوب في البشرة.

- التقلبات المزاجية والاكتئاب إصافة إلى مشاكل في الذاكرة والشعور الدائم بالارتباك، وصولاً إلى المشاكل الإدراكية والخرف في بعض الحالات.

- خسارة غير مقصودة في الوزن.

- سرعة نبضات القلب والتنفس بشكل ملحوظ.

مصادر الفيتامين ب12

إن علاج نقص هذا الفيتامين يتم من خلال الغذاء، أما مصادره الغذائية الأساسية فهي كبدة الغنم أو البقر أو الدجاج، اللحوم الحمراء ولحوم الطيور والأسماك، إضافة إلى الحليب ومشتقاته. لذلك فإن الأشخاص النباتيين هم أكثر من يعاني من نقص الفيتامين ب12، فيعوّضون هذا النقص من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتويه.

إقرئي المزيد حول الفيتامين ب في هذه الروابط:

فيتامين ب٥... لجمال نضر وبشرة نقيّة

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

أكثر من 5 علامات تدّل على معاناتكم من نقص الفيتامين B في جسمكم!





 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا