البرتقال هل هو فعلاً مفيد لمرضى السكري؟

البرتقال... هل هو فعلاً مفيد لمرضى السكري؟

يبحث مرضى السكري باستمرار عن أنواع الأطعمة التي لا تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، والتي يمكنها أن تساعدهم في التخفيف من كمية السكر في جسدهم. كما ويهتم هؤلاء المرضى بالاطلاع على أنواع الأطعمة التي من شأنها أن تخقق من المضاعفات العديدة التي يفرضها عليهم مرض السكري. من خلال السطور التالية، تعرّفي معنا على الفوائد التي يمكن أن يقدّمها البرتقال إلى مرضى السكري.

يمنحهم الكربوهيدرات والفيتامينات المفيدة لصحتهم

بحسب توصيات الجمعية الأميركية للسكري (The American Diabetes Association)، من المهم أن يحصل مريض السكري على كمية تقارب الـ45 إلى 60 غراماً من الكربوهيدرات في كل وجبة رئيسية يتناولها، وذلك لتجنّب الإصابة بالانخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم.
ولكن من المهم أيضاً أن لا يجمع مريض السكري بين مصادر الكربوهيدرات المختلفة مثل الأرز والباستا والخبز في وجبة واحدة، لأن ذلك يؤدي حتماً إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

وإلى جانب الكربوهيدرات، يحتوي البرتقال أيضاً على البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيزيوم وغيرها من الأملاح والمعادن الفيتامينات المفيدة لصحة مريض السكري والتي تساعد في حمايته من مضاعفات المرض الخطيرة.

تعزيز جهاز المناعة

إن حبة البرتقال المتوسطة الحجم تحتوي على ما يقارب 75% من حاجة الجسم البشري اليومية من الفيتامين C. لذلك فإن البرتقال من شأنه أن يعزز عمل جهاز المناعة في الجسم وأن يحمي مريض السكري من الإصابة بالالتهابات. ومن ناحية أخرى، فإن الكمية الكبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في البرتقال هي أيضاً من شأنها أن تحمي الجسم من الإلتهابات والأمراض.

التنحيف

بما أن البدانة هي من أكثر الأمور تأثيراً على مستوى السكر في الدم، وهي تقف وراء العديد من المضاعفات الخطيرة التي تصيب الجسم بسبب هذا المرض.

وتركيبة البرتقال وكونه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في منح الإحساس بالشبع لوقت طويل من دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وكمية قليلة من السكر ومن السعرات الحرارية، تجعله يساعد مرضى السكري على خسارة الكيلوغرامات الزائدة إذا وجِدت، والتخلص من البدانة.

المزيد حول غذاء مريض السكري في هذه الروابط:

هل يُفيد تناول مرضى السكري للمشمش المجفف؟

هل يفيد الخرشوف مرضى السكري؟

هل القرنبيط من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

 

 

‪ما رأيك ؟