الموز يفيد جداً في عملية انقاص الوزن...وهذا سرّه!

الموز يفيد جداً في عملية انقاص الوزن... وهذا سرّه!

يعتبر الموز إضافة صحية في نظام غذائي متوازن، حيث أنه يوفر مجموعة من العناصر الغذائية الحيوية ومصدر جيد للألياف. على الرغم من أن تناول الموز لا يمكن أن يؤدي بشكل مباشر إلى فقدان الوزن، إلا أن بعض خصائص هذه الفاكهة قد تساعد من يتناوله على تقليل الانتفاخ والتحكم في شهيته واستبدال السكريات المصنعة.

 

الموز لانقاص الوزن

الالياف

الموز مصدر ممتاز للألياف، تحتوي موزة متوسطة الحجم على 3.07 غرام من الألياف، والمقدار اليومي الموصى به للبالغين هو 25 غرام لمن يتبعون نظاماً غذائياً يحتوي على 2000 سعرة حرارية. أثبتت دراسة أن هناك صلة بين تناول كميات أكبر من الألياف وانخفاض وزن الجسم، كما قد تساعد هذه المغذيات أيضاً في تقليل مستويات السكر في الدم واستقرارها.

يمكن أن تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتمّ تناولها. يستغرق الجسم وقتاً طويلاً لهضم أنواع معينة من الألياف، مما يسمح له بتنظيم تناول الطعام بشكل أفضل.

 

قليل السعرات الحرارية

في الواقع، ان موزة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرات حرارية فقط، وهذا يشكّل وجبةً خفيفةً صحية مفيدة لخسارة الوزن. فمن المعروف ان من يرغب في إنقاص وزنه، يجب ان يقلل من عدد السعرات الحرارية في نظامه الغذائي، ما يجعل جسمه يحرق الدهون بشكلٍ اكبر ويمنع تراكمها في الجسم.

 

النشويات الجيدة

يعتمد نوع الكربوهيدرات في الموز على مدى نضجه. يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على نسبة عالية من النشويات المقاومة، بينما يحتوي الموز الأصفر الناضج على السكريات في الغالب. النشويات المقاومة هي سلاسل طويلة من الجلوكوز (النشا) التي تقاوم الهضم. تعمل مثل الألياف القابلة للذوبان في الجسم ولديها الكثير من الفوائد الصحية المحتملة، يتضمن ذلك فقدان الوزن وانخفاض مستويات السكر في الدم. يمكن أن تؤدي النشويات الجيدة أيضاً إلى إبطاء امتصاص السكر من الأطعمة. هذا يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم ويساعدكم على الشعور بالشبع.

 

بعض النصائح

- يمكنكم تناول الموز كوجبة خفيفة مع ملعقة من الفول السوداني والعسل

- لا تفرطوا في تناول الموز اذا اردتم خسارة وزنكم، بل من الأفضل تناول موزة او موزتين في اليوم فقط.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة