دقيق القمح الكامل كله فوائد فلا تهمليه

دقيق القمح الكامل كله فوائد فلا تهمليه!

القمح هو أحد أنواع الحبوب الأكثر استعمالاً بين سكان الكرة الأرضية، فهو يدخل في صناعة الخبز والمخبوزات على أنواعها، إضافة إلى الباستا والبرغل والسميد وغيرها من الأنواع الغذائية المستهلكة بشكل كبير.

في ما يلي سنتشارك وإياك المعلومات حول دقيق القمح الكامل، إستعمالاته وفوائده، فتابعينا.

أجزاء حبوب القمح

تتألف حبة القمح من ثلاثة أجزاء رئيسية هي: النخالة أو قشرة القمح الخارجية bran التي تحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن، وسيداء البذرة أو endosperm التي تتألف من الكربوهيدرات بشكل أساسي، وجنين القمح germ الذي يحتوي بدوره على المعادن والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة.
وهنا تجدر الإشارة إلى أنه وعند استخراج الدقيق الأبيض من القمح يتم استخدام سويداء البذرة فقط، أي الجزء الذي لا يتحتوي المغذيات الأساسية بل هو مكوّن فقط من النشويات، ومن هنا يجب التركيز على الأنواع الغذائية المحضرة من دقيق القمح الكامل.

تركيبة دقيق القمح الكامل

يحتوي دقيق القمح الكامل على أنواع متعددة من المعادن والفيتامينات والبروتينات والأملاح والكربوهيدرات، فهو غني بالفيتامينات E وB1 و B2 وB6، إضافة إلى السيلينيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنيزيوم، الزنك والحديد، وهذه التركيبة الغنية تتوزع على قشرة القمح، اللب ومنطقة جنين القمح.

فوائد تناول دقيق القمح الكامل

- يحمي من الأنيميا لأنه غني بالحديد، كما أنه يحسّن من صحة العظام والأسنان بفضل احتوائه على عنصر الكالسيوم، والفيتامينات E وB تجعله بمثابة عنصر مساعد في الحماية من الأمراض المتعلقة بالدماغ مثل مرض ألزهايمر.

- الفيتامين E والزنك ومضادات الأكسدة الموجودة في القمح الكامل تساهم في حماية البشرة من آثار التعرض لأشعة الشمس. والزنك يساهم أيضاً في الحفاظ على صحة الشعر ويزيده لمعاناً.

- لأنه يحتوي على السيلينيوم، يعمل القمح الكامل على تغذية الجلد ويساعد في تحسين مرونته، كما ويحافظ على نضارة البشرة ويحميها من الظهور المبكر لعلامات التقدم في السن.

- يحسّن القمح الكامل عملية الأيض الشعور بالشبع لفترات طويلة بفضل غناه بالألياف فيساعد على خسارة الوزن، كما أنه مصدر مهم للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء مهماته اليومية.

- يساهم القمح الكامل في تعزيز صحة العينين وحمايتهما من المشاكل، وذلك بفضل احتوائه على الفيتامين E والزنك والنياسين.

- ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، يساهم القمح الكامل في حماية الجهاز الهضمي من المشاكل وبشكل خاص الإمساك والقولون العصبي، كما وفي تخليص الجسم من السموم.

إقرئي المزيد حول الحبوب الكاملة في ما يلي:

ما هي القيمة الغذائية للحبوب الكاملة؟

إليكم عدد السعرات الحرارية الموجودة في الفريكة!

ما هي فوائد النخالة الجمالية؟

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟