شاي الماتشا الأخضر.. هل يمكن أن يسبب الإسهال؟

شاي الماتشا الأخضر... هل يمكن أن يسبّب الإسهال؟

شاي الماتشا مصنوع من أجود أنواع الشاي الأخضر المسحوق الذي يتم إنتاجه عبر استخدام أوراق نبات كاميليا سينينسيس، وأنواع مماثلة من النباتات المستخدمة في صنع الشاي الداكن أو الشاي الأبيض أو أي أنواع مختلفة من الشاي الأخضر. موقع صحتي يبحث في علاقة شاي الماتشا بالاسهال.

هو شاي أخضر مختلف مصنوع من أوراق كاملة أو أجزاء أوراق، يتم طحنها بشكل رقيق قبل استهلاكها. ويتمتع بمزايا طبية متعددة أبرزها الوقاية من السرطان، وزيادة مستويات الحيوية، وخفض الكوليسترول والجلوكوز واستهلاك الدهون. أي أنه يساعد في عملية خسارة الوزن والتنحيف.

يعد شرب الماتشا جيدًا بشكل منتظم بالنسبة للفرد العادي عندما يتم استهلاكه بكميات قليلة. ولكن نظرًا لارتفاع نسبة الكافيين الموجودة في هذا الشاي الأخضر، فإن الإفراط في تناول الكافيين أو الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب في عدد من ردود الفعل السلبية، أهمها الاسهال أو البراز الرخو، اضطرابات النوم، عدم انتظام ضربات القلب، اضطراب القولون العصبي وغيره.

أحد ردود الفعل النموذجية لشرب شاي الماتشا الأخضر هو الإسهال، خاصة للأفراد الذين يعانون من معدة حساسة للغاية. فعندما يكون البراز خاليًا ومائيًا، يفقد الجسم المزيد من الإلكتروليت، وبهذه الطريقة يزيد خطر الجفاف.

 

الكافيين سيسبب الإسهال

يثير الكافيين الموجود في الشاي الأخضر أعضاء الجهاز الهضمي بطريقتين أو ثلاث. أولا، قد يجعل أعضاء الجهاز الهضمي تجتذب المزيد من السوائل، وبالتالي يزيد من كمية المياه التي يتم تصريفها عند التغوط. قد يثير أيضًا الحركة، مما يجعل الأحشاء تتحرك أسرع من المعتاد.

الشاي الأخضر مناسب بشكل عام للكبار عند استهلاكه مع بعض قواعد ضبط النفس والكميات المستخدمة. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن هذا النوع من الشاي آمن إلى حد كبير لعدد كبير من الناس عند تناوله عن طريق الفم أو أثناء الاتصال موضعياً على الجلد لفترة زمنية قصيرة.

أما بخصوص الإفراط في شرب الشاي الأخضر، يُعتقد أن تناول أكثر من ثلاثة أكواب يوميًا يمثل خطورة بسبب مادة الكافيين الموجودة فيه بالمقام الأول.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة