كيف تساعد المخللات على تقوية المناعة؟

كيف تساعد المخللات على تقوية المناعة؟

ان المخللات لا تضيف فقط نكهةً مميّزة على بعض الأطعمة فحسب، بل إنها مفيدة أيضاً لصحتكم. تُصنع المخللات عن طريق تخمير الخيار في محلول ملحي من الملح والخل وأحياناً التوابل مثل الثوم أو البصل أو السكر. على مدار بضعة أيام أو أسابيع، تقوم البكتيريا الموجودة على سطح الخيار بتحويل السكريات الموجودة بشكل طبيعي إلى حمض اللاكتيك، مما يعطي المخللات طعمها الحامض، ويحافظ عليها، ويقتل البكتيريا السيئة.

 

تأثير المخللات على المناعة

تحتوي الأطعمة المخمرة او المخللة على بكتيريا صحية تساعد على تقوية الامعاء وجهاز المناعة. تحافظ هذه البكتيريا الصحية، المعروفة باسم البروبيوتيك، على توازن الحموضة في الجهاز الهضمي حتى يتمكن الجسم من هضم الطعام بشكل صحيح وامتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها.

من هنا، ان المخللات تساعد بشكلٍ كبيرٍ على تحسين صحة الأمعاء من خلال القضاء على البكتيريا الضارة وتعزيز البكتيريا الجيّدة ما يقوّي بالتالي المناعة ويساعد الجسم على محاربة الفيروسات والاجسام الغريبة.

 

فوائد المخللات الصحية

المخللات تمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الخل يمكن أن يقلل من تأثير بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم. وجدت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، على سبيل المثال، أن الأشخاص الأصحاء الذين تناولوا المخللات مع الخبز الأبيض شهدوا انخفاضاً ملحوظاً في نسبة السكر في الدم وشعروا بالشبع أكثر من أولئك الذين تناولوا الخبز الأبيض لوحده.

ان تأثير الخل على نسبة السكر في الدم قد يكون مفيداً بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو داء السكري من النوع 2، والذين يحتاجون إلى مزيد من العناية للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

استعادة توازن الكهارل

الإلكتروليتات هي أملاح يحتاجها الجسم لأداء وظائف صحية، فعندما يعاني الشخص من الجفاف، فقد يفقد أيضاً الشوارد. تحتوي المخللات على نسبة عالية من الصوديوم، وبالتالي فهي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الإلكتروليتات.

 

علاج تقلصات العضلات

تشير احدى الأبحاث إلى أن المخللات قد تساعد في تقليل تشنجات العضلات. تسبب الباحثون كهربائياً في حدوث تشنجات عضلية لدى الرجال الذين يحصلون على كميات جيدة من الماء مرة واحدة ثم بعد أسبوع. ووجدوا أن المشاركين الذين شربوا عصير المخلل خففوا بسرعة من تقلصاتهم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

هل يفيد تناول الكاكا في عملية انقاص الوزن؟

الى جانب تعزيز صحة العظام... ما هي فوائد الرامبوتان الصحية الأخرى؟

لقوية جهازكم المناعي والوقاية من الامراض... اليكم بعض الأعشاب الفعّالة!

 

‪ما رأيك ؟