كيف يمكن أن تحدّوا من مشكلة الحموضة خلال شهر رمضان؟

كيف يمكن أن تحدّوا من مشكلة الحموضة خلال شهر رمضان؟

حموضة المعدة في شهر رمضان

الحموضة من المشاكل الصحيّة الشائعة خلال شهر رمضان المبارك، ولا شكّ أنّها مزعجة جداً حيث يشعر الشخص بعدم الارتياح طيلة اليوم وصولاً الى وقت الافطار حيث يمكن أن تتزايد هذه المشكلة ما بعد تناول الطعام. فما هي أسباب الحموضة خلال رمضان؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟ كلّ التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب حموضة المعدة

الكثير من الأشخاص لا يعانون من حموضة المعدة ولكن تبدأ المشكلة لديهم خلال الشهر الفضيل، أو تكون لديهم هذه المشكلة أصلاً فتتزايد خلال فترة الصيام. فما هي أبرز الاسباب التي يجب التنبّه لها؟

1- تناول الاطعمة المخلّلة والمأكولات الغنيّة بالأملاح خلال وقت الافطار

2- تناول الاطعمة الدسمة والغنيّة بالدهون

3- الامتناع عن شرب الماء لساعات طويلة خلال فترة الصيام

4- النوم مباشرة بعد تناول الطعام

5- استهلاك المشروبات الغنيّة بالكافيين بشكل مفرط ما بين الافطار والسحور

6- التدخين وزيادة معدّل استهلاك السجائر ما بين الافطار والسحور

 

كيفية الحدّ من حموضة المعدة

اذا كنتم تعانون من هذه المشكلة، فهناك خطوات سهلة يمكن أن تتبعوها لكن لها تأثير كبير على صحّتكم بشكل عام وعلى حموضة المعدة بشكل خاص. نكشفها لكم تالياً:

- الحدّ من تناول الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون، واستبدالها بتلك الصحيّة مثل الشوربات التي تشعركم بالشبع دون دهون اضافية، بالاضافة الى السلطات والاطباق الرئيسية الغنيّة بالبروتينات.

- استبدال المشروبات الغنيّة بالكافيين بتلك المرتكزة على المكوّنات الطبيعية كالعصائر وأنواع الشاي التي تُحضّر من الاعشاب.

- تناول المزيد من الاطعمة الغنيّة بالالياف سواء على الافطار او السحور من ناحية التركيز على الخضار والفواكه، بالاضافة الى الشوفان والحبوب الكاملة.

- المشي بعد تناول الافطار يمكن ان يساعد كثيراً على الحدّ من حموضة المعدة، لذا من المهمّ أن تكرّسوا نصف ساعة من وقتكم للمشي.

- شرب أكبر كمية ممكنة من الماء ما بين الافطار والسحور، وذلك يساعد كثيراً على تقليص الشعور بالحموضة المزعجة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول شهر رمضان عبر الروابط التالية:

3 فوائد صحية للصيام خلال شهر رمضان

لماذا يُعتبر شهر رمضان فرصة مؤاتية للتوقف عن التدخين؟

لماذا يجب ان تركزوا على تناول اللحوم خلال افطار رمضان؟

‪ما رأيك ؟