كيف يمكن أن تعالجوا نقص الحديد غذائياً؟

كيف يمكن أن تعالجوا نقص الحديد غذائياً؟

يعتبر نقص الحديد حالة صحية شائعة مرتبطة بنقص كمية الحديد في الجسم وهي أيضاً من أهم أسباب فقر الدم. غالباً ما يتم استخدام مصطلح فقر الدم أو الأنيميا كدلالة على نقص الحديد، وفي حال لم يتمّ علاج فقر الدم، يمكن أن تؤثر هذه الحالة على عمل العديد من أجهزة الجسم..

 

العلاج الغذائي لنقص الحديد في الجسم

الفواكه والخضروات

 تعدّ الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت مصادر طبيعية للحديد غير الهيم، وكذلك البازلاء والفاصوليا وبراعم بروكسل والبطاطا الحلوة. التين والتمر والزبيب مصدر جيد للحديد أيضاً، وكذلك الفواكه المجففة الأخرى مثل المشمش. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الخيارات الأخرى، مثل الحمضيات تحتوي على نسبة مرتفعة بفيتامين C، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الآثار السلبية للفيتات، وهي المركبات التي تقلل من امتصاص الحديد.

 

البروتينات

 يمكن للحوم (خاصة اللحم البقري ولحم العجل وكبدة الدجاج) توفير حديد الهيم في نظامكم الغذائي. تعدّ العديد من أنواع المأكولات البحرية والمحار من المصادر الجيدة للحديد، خاصة المحار والتونا والسردين. إذا كنتم لا تتناولون المنتجات الحيوانية، يمكن أن يكون فول الصويا والتوفو مصادر بروتين غنية بالحديد للوجبات الغذائية النباتية.

 

بعض الأطعمة ذات المذاق الحلو

شراب القيقب، العسل، شراب الذرة، الدبس الأسود، هي مصادر من الحديد الحلو يمكن استخدامها في الخبز. كما أن إضافة الشوكولاته الداكنة والفواكه المجففة والزبيب والمكسرات إلى الكوكيز والكيك يمكن أن تضيف القليل من الحديد أيضاً.

 

ما هي الأطعمة التي تمنع إمتصاص الحديد في الجسم؟

الشاي والقهوة

لا ينبغي تناول الشاي والقهوة والكاكاو مع وجبات الطعام إذا كنتم تعانون من نقص الحديد. إن البوليفينول في هذه المشروبات تمنع امتصاص الحديد غير الهيم.

 

منتجات الألبان والبيض

إن الألبان والأجبان هي مصادر سيئة للغاية للحديد وتقلل من امتصاص الحديد. يمنع الكازين في اللبن وبعض أشكال الكالسيوم امتصاص الحديد. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الرضع الذين لديهم حساسية من حليب البقر عرضة بشكل خاص لفقدان الدم المعوي بسبب التأثير المزعج لمنتجات الألبان.

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟