ماذا تعرفون عن الرجلة وفوائدها؟

ماذا تعرفون عن الرجلة وفوائدها؟

الرجلة المعروفة أيضاً بالبقلة، هي عشبة شائعة في جميع أنحاء العالم وخاصة في بلدان حوض المتوسط. وفضلاً عن إضافتها نكهة منعشة إلى أطعمتك المطبوخة وإلى السلطة، وتوفر هذه العشبة أيضاً فوائد صحية رائعة سنعرّفكم إليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فوائد الرجلة الصحية

- تحتوي الرجلة على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن توفر فوائد صحية مهمة. على سبيل المثال، يساعد فيتامين A عينيك على البقاء بصحة جيدة وكذلك تحسين نظام المناعة لديكم. فيتامين أ مهمّ أيضاً لصحة أعضائكم لأنه يدعم الانقسام الصحي للخلايا.

- الرجلة غنية بفيتامين C وهو أمر مهم للحفاظ على الكولاجين والأوعية الدموية في حالة جيدة، فضلاً عن المساعدة في التئام الجروح وتقوية المناعة.

-  هذه العشبة مليئة بالبيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

- الرجلة تدعم نظام القلب والأوعية الدموية. إنها واحدة من الخضروات القليلة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعتبر مهمة لدعم الشرايين الصحية ويمكن أن تساعد في منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأشكال أخرى من أمراض القلب.

- الرجلة أيضاً مصدر كبير لمعدنين مهمين لصحة العظام وهما الكالسيوم والمغنيسيوم. الحصول على ما يكفي من هذين المعدنين يمكن أن يحسن صحة الهيكل العظمي ويمنع المضاعفات الناجمة عن هشاشة العظام والشيخوخة.

- الرجلة غنية بحمض الفوليك مما يساعد في الانقسام الآمن للخلايا ويعزز تكرار الحمض النووي. يوصي الأطباء بأن تستهلك النساء الحوامل ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لأنه يساعد في تجنب العيوب الخلقية.

 

الآثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال مع أي نوع من أنواع الطعام، فإن تناول الكثير من الرجلة ليس مفيداً لك. المشكلة الرئيسية في هذه العشبة هي تركيز حمض الأكساليك المرتفع، فقد تم تصنيف الرجلة كواحد من أغنى المصادر الغذائية للأوكسالات الذي قد يتسبب في مضاعفات صحية لدى الأشخاص المعرضين لتطور حصوات الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل فرط أوكسالات البول الأولي وفرط أوكسالات البول المعوي بتقييد تناولهم الغذائي للأطعمة التي تحتوي على الأكسالات مثل الرجلة. 

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع حول التغذية تجدونها تالياً:

هل من اعشاب تساعد على التخسيس؟

ما هي أهمية بذور الرجلة للتخسيس؟

لخسارة الوزن ركزوا على فوائد بذرة الكتان للتنحيف

 

 

 

‪ما رأيك ؟