ما حقيقة رفع السبانخ لضغط الدم؟

ما حقيقة رفع السبانخ لضغط الدم؟

 هل السبانخ ترفع الضغط

يعتبر السبانخ من أنواع الخضار الورقية المفيدة للصحة والشهية أيضاً. فالسبانخ معروفُ بغناه الكبير بالحديد، ومجموعة أخرى من العناصر الغذائية والفيتامينات. ولكن، هل يؤدي تناول السبانخ على ارتفاع ضغط الدم؟

 

هل السبانخ ترفع الضغط؟

العديد من الخضار الورقية، بما في ذلك الجرجير واللفت وصولاً إلى السبانخ، تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي هي من أنواع المعادن الرئيسية للسيطرة على ضغط الدم، وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد. تعدّ هذه العناصر الغذائية جزءاً مهماً من نظام DASH الغذائي (أحد الطرق الغذائية لمنع ارتفاع ضغط الدم)، والذي يتميز بمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تخفض ضغط الدم. من هنا، إن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد الجسم على أن يصبح أكثر فعالية في التخلص من الصوديوم الزائد، والذي يمكن أن يرفع ضغط الدم، والمغنيسيوم يساعد على تعزيز تدفق الدم بشكل صحي، وفقاً لعلماء من قسم أمراض القلب في مركز ماونت سيناء الطبي في مدينة نيويورك.

كما ويحتوي السبانخ على كميات عالية من النترات، والتي ثبت أنها تساعد في خفض مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة The University of Texas at Austin.

 

فوائد أخرى للسبانخ


محاربة الجذور الحرة

الجذور الحرة هي منتجات ثانوية للأيض. يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي، والذي يؤدي إلى تسريع الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان والسكري. ومع ذلك، يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، التي تقاوم الإجهاد التأكسدي وتساعد في تقليل الأضرار التي تسببها.

 

صحة العين

السبانخ غني بالزيكسانثين واللوتين، وهما من أنواع الكاروتينات المسؤولة عن اللون في بعض الخضروات. تحتوي العيون البشرية أيضاً على كميات عالية من هذه الأصباغ، والتي تحمي عينيكم من الضرر الناجم عن أشعة الشمس.

 

منع تجلط الدم

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من فيتامين  K1، والذي يخدم العديد من الوظائف في جسمكم، لكن من المعروف عنه دوره في منع تجلط الدم. ولكن، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم، مثل الوارفارين، استشارة الطبيب قبل تناول كميات كبيرة من السبانخ.

 

قراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

 

 

‪ما رأيك ؟