ما هو تأثير الفواكه المجففة على الكولسترول؟

ما هو تأثير الفواكه المجففة على الكولسترول؟

الفواكه المجففة هي عبارة عن فواكه تم إزالة منها كل كمية المياه تقريباً من خلال طرق التجفيف. تنكمش الثمرة خلال هذه العملية، تاركة فاكهة مجففة صغيرة كثيفة الطاقة. الزبيب هو النوع الأكثر شيوعاً، يليه التمر والخوخ والتين والمشمش.

تتوفر أيضاً أنواع أخرى من الفواكه المجففة، وأحيانًا في شكل ملبس (مغلفة بالسكر)، وتشمل هذه المانجو والأناناس والتوت البري والموز والتفاح.  يمكن حفظ الفواكه المجففة لفترة أطول بكثير من الفواكه الطازجة ويمكن أن تكون وجبة خفيفة مفيدة، ولكن هل يمكن أن يؤثر على نسبة الكولسترول في الدم؟

 

الفواكه المجففة والكولسترول

- يحتوي الطعام على السعرات الحرارية، ويؤدي تناول الكثير منها - حتى تلك التي توفرها الأطعمة الصحية - إلى زيادة الوزن. ولكن هناك سعرات حرارية صحية وسعرات حرارية "فارغة"، والفواكه المجففة هي مصدر صحي للسعرات الحرارية، تماماً مثل الفواكه الطازجة. ونظراً لأن الفواكه المجففة أصغر من الفواكه الطازجة التي تأتي منها، فمن الأسهل استهلاك الكثير من السعرات الحرارية عند تناولها. نادراً ما يقدر كلّ واحد منكم أن يتناول 3 حبّات من المشمش الطازجة أو 30 حبة من العنب في غضون ساعات قليلة، من السهل ان تتناولوها في شكلها المجفف.

- مسألة أخرى مثيرة للقلق هي أن بعض صانعي الفواكه المجففة يضيفون السكريات إلى الفواكه المجففة، وها ما يمكن أن يزيد في الواقع من نسبة الكولسترول في الدم.

- وفي المقابل، تحتوي الفواكه المجففة أيضاً على كميات كبيرة من الألياف و من مضادات الأكسدة التي تسمى الفينولات أكثر من الفاكهة الطازجة. تحارب الألياف أمراض القلب (كالكولترول وضغط الدم والسكري) والسمنة وبعض أنواع السرطان (رغم أن تأثيرها الوقائي المحتمل ضد سرطان القولون مثير للجدل). الأشخاص الذين يتبعون حمية غنية بالفينولات النباتية، وفقاً لجامعة هارفارد، لديهم معدلات منخفضة من أمراض القلب والسكري والعديد من أنواع السرطان، وأمراض الدماغ التنكسية.

نصيحة

من المهم إذاً تناول الفواكه المجففة، ولكن بكمياتٍ معتدلة. أي انه من الضروري الإلتزام بتناول الفواكه المجففة بنفس الكمية المسموح بها من الفواكه الطازجة.

 

لقراءة المزيد عن الكولسترول إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الخصوبة؟

الى مرضى الكولسترول المرتفع... إبتعدوا عن هذه المأكولات!

ليس كل الكولسترول ضار... إكتشفي اهميته في الجسم!

‪ما رأيك ؟