فوائد صحية عديدة لثمرة الدوم... منها خفض نسبة الكولسترول!

فوائد صحية عديدة لثمرة الدوم... منها خفض نسبة الكولسترول!

فاكهة الدوم  أوالنخيل الأفريقي، هي ثمرة مصدرها منطقة شمال إفريقيا وتزدهر على طول نهر النيل في مصر والسودان. فهل تعرفون ما هي الفوائد التي توفّرها لكم هذه الثمرة؟ تابعونا لتعرفوا الجواب.

فوائد الدوم

1

خفض ضغط الدم المرتفع

ان الدوم تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف. كما ان فاكهة الدوم غنية بمضادات الأكسدة، والتي تماماً مثل الألياف، تساعد ايضاً في خفض ضغط الدم. لذلك، فإن هذه الفاكهة مفيدة جداً إذا استهلكها الأشخاص المصابون بارتفاع في ضغط الدم.

2

خفض نسبة الكولسترول

الفوائد الأخرى لفاكهة الدوم هي المساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ذلك لأنها غنية بالفينول. ان فاكهة الدوم يمكن ان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، أو المعروف باسم الكوليسترول "الضار". في الواقع، ان هذا الامر يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهو تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في جدران الشرايين.

3

التغلب على مرض السكري ومضاعفاته

ان فاكهة الدوم تساعد في خفض نسبة السكر في الدم، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف. إلى جانب القدرة على خفض ضغط الدم، ان اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من مستويات السكر في الدم. من هنا، يمكن ان يمنع تناول الدوم من المضاعفات التي يسببها مرض السكري، مثل مرض الكلى الناجم عن ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم في النوعين 1 و 2 من مرض السكري.

4

 

تعزيز كتلة العضلات

تحتوي فاكهة الدوم على الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كبيرة، هذا بالتأكيد مفيد جدا للعضلات. نوع الأحماض الأمينية الموجودة في فاكهة الدوم هو حمض الفالين، وهو جيد لتحفيز نمو العضلات وتجديدها. بالإضافة إلى ذلك، هناك تحتوي الفاكهة على حمض أميني يسمى ليسين، الذي يلعب دوراً في تخليق البروتين وإصلاح العضلات، بالإضافة الى الإيسولوسين الذي يشارك أيضاً في التمثيل الغذائي للعضلات ويتركز في الأنسجة العضلية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟