ما هي كمية السكر التي يمكن أن تضيفوها إلى فنجان الشاي؟

ما هي كمية السكر التي يمكن أن تضيفوها إلى فنجان الشاي؟

يعتبر الشاي من بين أنواع المشروبات الساخنة المهمة والمفيدة جداً للصحة. فالشاي يحتوي على عناصر غذائية مهمة، إنه مصنوع من كاميليا سينينسيس، والمعروف أيضاً باسم نبات الشاي، والذي يزرع منذ آلاف السنين بسبب مذاقه وخصائصه الطبية.

على الرغم من أن الشاي الذي يتم تحضيره ببساطة لا يحتوي على سعرات حرارية تقريباً، إلا أنه وبمجرد إضافة السكر إلى كوبٍ من هذا المشروب يمكن أن يزيد من نسبة السعرات الحرارية.

 

فوائد الشاي

- إن الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وحتى السرطان. وفقًا لـ Harvard Health Publishing ، ترجع هذه الفوائد الصحية المحتملة إلى محتواه العالي من مادة البوليفينول، وهي فئة من مضادات الأكسدة. الشاي الأخضر مفيد بشكل خاص، عند تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن.

- وفقاً لمجلة أمراض الفم والوجه والفكين، يوفر الشاي الأخضر 300 إلى 400 ملليغرام من البوليفينول لكل كوب. كما أنه مصدر جيد للكيرسيتين والكايمبفيرول والمركبات النشطة بيولوجيا الأخرى. الكاتيكين، أكثر البوليفينولات وفرة في هذا المشروب، يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، مضادة للميكروبات، مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، قد يسهل الشاي الأخضر فقدان الوزن بسبب قدرته على قمع تكوين الخلايا الدهنية وتحسين عملية التمثيل الغذائي للطاقة.

- كما وتشير دراسة في مجلة الطب التقليدي والتكميلي في أكتوبر 2018، ان المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي، تتخلص من الجذور الحرة وتحمي من الأمراض الشائعة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع أمراض الكوليسترول والالتهابات.

 

كمية السكر في الشاي

وفقاً لجامعة إلينوي، فإن شرب الشاي مع السكر أو الحليب أو الكريم يضيف أكثر من 43 سعرةً حراريةً إلى هذا المشروب الصحي. ما يقارب من 85 % من تلك السعرات الحرارية تأتي من السكر وقد تؤدي إلى زيادة الوزن على المدى الطويل. قد تقلل هذه الإضافات أيضاً من محتواه من مادة البوليفينول.

من هنا، لا بدّ من تحديد كمية السكر في الشاي من خلال الإعتماد على توصيات منظمة الصحة العالمية، التي تعتبر أو 6 ملاعق صغير من الشاي هي الكمية الموصى بها في اليوم. من هنا، لا يجب أبداً أن تتعدى كمية السكر في فنجان الشاي ملعقتين صغيرتين كحدّ أقصى، أو يمكن حتى تناوله بدون سكر إذا كان ذلك أمكن. فالكمية الباقية من السكر يمكن أن توفرها أنواع عديدة أخرى من الأطعمة، والفواكه في اليوم. أمّا في ما يتعلق بمرضى السكري، فيمكن استبدال السكر ببديل السكر، وذك وفقاً لتوصيات الطبيب.

 

لقراءة المزيد حول السكر اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة