متى يمكن تناول الطعام بعد خلع الضرس؟

متى يمكن تناول الطعام بعد خلع الضرس؟

لأي سبب من الأسباب، قد يقرّر طبيب الأسنان خلع أحد أو بعض الأضراس، ما يؤدي إلى تغييرات حتمية في نظام حياة المريض. إذ أن اختيار النظام الغذائي على وجه الخصوص يلعب دوراً مهماً حداً بعد قلع الأسنان في التعافي السريع للمريض، والسؤال البديهي هو متى يمكن تناول الطعام بعد قلع الضرس؟ تعرفوا إلى الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب خلع الضرس

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلكم بحاجة إلى خلع الأضراس أو الأسنان:

- ازدحام الأسنان: عندما لا يكون هناك مساحة كافية في الفم لتبرز للأسنان كافة، فقد يؤدي ذلك إلى التأثير على ضروس العقل وقد يصبح التخلص منها بحاجة إلى عملية.

- ضرر شديد: يمكن أن يحدث هذا الضرر بسبب صدمة جسدية ما، إصابة  إثر حادث أو تسوس الأسنان.

- العدوى: إذا كان هناك تسوس أو تلف في الأسنان يمتد إلى عمق حجرة اللب أي مركز السن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية والأنسجة الضامة، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى وإن كانت شديدة فقلع الأسنان أو الضرس هو الخيار الأمثل.

- أمراض اللثة: نظراً لوجود الأضراس في مكان بعيد في الفم ، فقد يكون من الصعب تنظيفها بشكل صحيح ما قد يؤدي إلى تسوسها وإصابة اللثة بأمراض.

 

متى يمكن تناول الطعام بعد العملية؟

يجب على المريض بعد قيامه بعملية الخلع، تناول السوائل أو الأطعمة اللينة جداً لمدة 24 إلى 48 ساعة الأولى، بحيث أنه لا يجب مضغ أي طعام حتى لا يؤدي إلى الشعور بالألم. بعض الأمثلة على الأطعمة التي يمكنكم تناولها مباشرة بعد قلع الأسنان تشمل الزبادي، وعصير التفاح، العصائر، الحساء المخلوط، البودينغ، الآيس كريم، البطاطس المهروسة والجيلو. كما أنه من المهم أيضاً تجنب التدخين لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد الخلع.

بينما تستمرّون في التعافي، يمكنكم إعادة دمج الأطعمة الأخرى ببطء في روتينكم الغذائي. في اليوم الثالث، يمكنكم تجربة الأطعمة شبه اللينة مثل البيض المخفوق أو دقيق الشوفان. إذا كان بإمكانكم تناول هذه الأطعمة دون ألم، انتقلوا إلى الأطعمة الصلبة، مثل الفاكهة أو الدجاج أو الخضار، إلى أن تكون العودة إلى تناول الطعام الطبيعي بعد حوالي الأسبوع.

 
كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المعلومات الصحية عبر الروابط التالية:

هل تعانون من الروماتيزم؟ أطعمة ستساعدكم على الحدّ من التهاب المفاصل

كيف يمكن أن تحسّنوا صحّة قلبكم عبر تناول الفلفل الحار؟

كوب من عصير التوت مع الفراولة منعش ويوفر لكم الكثير من الفوائد!

‪ما رأيك ؟