هل تعرفون أنّ لجبن القريش كلّ هذه الفوائد؟!

هل تعرفون أنّ لجبن القريش كلّ هذه الفوائد؟!

الجبن القريش أو جبنة القريش هي أحد أنواع الأجبان البيضاء اللذيذة الطعم الطرية التي يُعتمَد عليها في الأنظمة الغذائية الصحية. فكيف يتم تحضير هذا النوع من الجبن وما هي فوائده؟


تحضير جبن القريش

يُحضَّر جبن القريش من خثارة حليب البقر المبستر الذي يمكن أن يكون كامل الدسم أو قليل الدسم أو خالٍ من الدسم. ويتم تخثير الحليب من خلال إضافة كمية قليلة من عصير الليمون أو من الخل إلى الحليب الدافئ مما يجعل مستوى حموضته يرتفع، وبروتين الكازين casein ينفصل عن الجزء السائل من الحليب وهو معروف بمصل اللبن، وهذه العملية تُسمّآ التخثير. وبعد ذلك يتم رفع الخثارة وغسلها وتصفيتها لإزالة عصارة الحليب منها.

جبن القريش يُعتبَر من الأنواع الطازجة التي لا تخضع إلى عمليات الإنضاج أو إلى أي نوع من التعتيق لإضفاء النكهة الإضافية عليها، بل أن تنكيهها يتم من خلال إضافة البهارات أو الأعشاب أو الملح أو القشدة عليها، مع الحفاظ على قوانها القشدي المحبَّب.

هذا الجبن هو من الأنواع المفضلة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يخضعون إلى الحميات الغذائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين مع كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهذا يجعله مناسباً أيضاً للرياضيين.

القيمة الغذائية لجبن القريش

كل كوب من جبن القريش (حوالي 226 غراماً) يحتوي على 163 سعراً حرارياً و2,3 غرام من الدهون، ما يُتعبَر نسبة منخفضة ومقبولة، كما أن هذا النوع من الجبن يحتوي على نسبة عالية من البروتين، إلى جانب الكربوهيدرات، الفوسفور، الصوديوم، السيلينيوم، الفيتامينات B1 وB12 وB3 إلى جانب حمض الفوليك، مضادات الأكسدة، الكالسيوم، الفيتامين A، إضافة إلى الحديد، الماغنيزيوم، البوتاسيوم، الزنك والنحاس.

فوائد جبن القريش

إن غنى الجبن القريش بالكالسيوم يجعله يساعد في بناء العظام وحمايتها من الهشاشة ومن المشاكل التي يمكن أن تتعرّض لها تركيبتها.

من ناحية أخرى، يساعد هذا النوع من الجبن في بناء العضلات بفضل غناه بالبروتين، كما أنه يمنح الكثير من الطاقة والنشاط من دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية.

لا يحتوي هذا الجبن على الدهون المشبعة ولكنه مصدر جيد للدهون الصحية الضرورية للجسم.

واحتواء الجبن القريش على السيلينوم وعلى مضادات الأكسدة يساعد في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز عمل جهاز المناعة.

المزيد حول أنواع الأجبان في هذه الروابط:

٥ فوائد للجبنة لم تعرفوها بعد!

هل تُعتبر الأجبان خياراً صحّياً؟

6 أنواع من الأجبان مناسبة لحمياتكم الغذائية!

 

 

 


‪ما رأيك ؟