هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الخوخ؟

هل من الآمن ان يتناول مريض السكري الخوخ؟

إذا كنتم تعانون من داء السكري، ينصح الخبراء بتناول نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية. وبما أن بعض أنواع الفواكه مفيدة جداً لمرضى السكري، في حال تمّ تناولها بشكلٍ معتدل، فهل يعتبر الخوخ واحداً منها؟

 

الخوخ لمريض السكري

يحتوي الخوخ على خصائص قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم. فعلى الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا ان الخوخ لا يسبب ارتفاعاً كبيراً في مستويات السكر في الدم بعد تناوله، وفقاً لدراسةٍ اجراها علماء من جامعة University of Illinois at Chicago. وقد اعتبر العلماء ان هذا الامر هو بسبب قدرة الخوخ على زيادة مستويات الأديبونكتين، وهو هرمون يلعب دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون الألياف الموجودة في الخوخ مسؤولة جزئياً عن تأثير هذه الفاكهة على نسبة السكر في الدم. تعمل الألياف على إبطاء معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات بعد الوجبة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم تدريجياً، بدلاً من الارتفاع الحاد.

ووفقاُ لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة University of Cambridge، فإن تناول الفاكهة مثل الخوخ يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ولكن، وعلى الرغم من ان الخوخ لا يضرّ مريض السكري، الّا انه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويسهل تناوله بشكل مفرط. من هنا، لا يجب ان يتناول مريض السكري امثر من نصف كوب من الخوخ، أو ما يعادل 87 غراماً منه كوجبة خفيفة.

 

ماذا عن الخوخ المجفف؟

لا يختلف الخوخ المجفف من الناحية الغذائية عن الخوخ العادي. في الواقع، يحتوي الخوخ المجفف على سعرات حرارية وكربوهيدرات أقل قليلاً من ثمرة الخوخ. تحتوي حبتان من الخوخ المجفف على 50 سعرة حرارية و 12 غراماً من الكربوهيدرات وغرام واحد من الألياف. المشكلة الرئيسية مع الخوخ المجفف لمرضى السكري، وأي شخص آخر، هو انهم يتناولون كمياتٍ كبيرة منه بسبب عدم احتوائه على الالياف وعدم ملئه للمعدة وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة كما تفعل ثمرة الخوخ.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة