هل من الآمن تناول السمك مع اللبن؟

هل من الآمن تناول السمك مع اللبن؟

لا شكّ في أن للسمك فوائد لا تحصى ولا تعدّ وهو يعتبر من اهم مصادر البروتين الغذائي، هذا بالإضافة إلى الأوميغا 3 وغيرها من العناصر الغذائية. ولكن، محبو السمك، يخافون من فكرة تناوله مع اللبن، ذلك لإعتقاداتٍ سائدة منذ القدم. ولكن ما صحة هذا الأمر؟

 

السمك واللبن

في الواقع، قد تكون مقولة أنه لا يجوز تناول السمك مع اللبن من المقولات الخاطئة في حال لم يمكن يعاني من يتناولها من أعراض الحساسية. والمؤكد ايضاً، ووفقاً لدراسةٍ اجراها علماء من جامعة هارفارد، أن تناول السمك واللبن مع بعضها البعض او تناول اللبن بعد السمك، لا يؤدي أيضاً إلى مشاكل مرتبطة بالبشرة كالبهاق. فهذه المشكلة التي تصيب البشرة تحدث عادةً لأسباب وراثية ناتجة عن الجينات أو بسبب تدمير في خلايا البشرة التّي تحتوي على صبغة الميلانين ما يؤدي إلى فقدان الجلد للونه ليصبح بالتالي ذات اللون الأبيض.

كما ان تناول السمك واللبن لا يسبب أبداً ايّ نوع من التسمم الغذائي أن أي إضطراباتٍ في الأمعاء. ولكن، إذا كنتم تعانون من مشكلة تجاه البروتين، أو نوع من الحساسية تجاه البروتين بشكلٍ محدد، فأنتم معرّضون لبعض المشاكل المعوية ونوبات الحساسية جرّاء تناول السمك مع اللبن أو حتى مع الحليب.

 

فوائد السمك واللبن

إن من لا يعاني من حساسية تجاه البروتين، فقد يحظى ببعض فوائد السمك واللبن في حال تناولهما مع بعضهما البعض:

- مدّ الجسم بكميات كبيرة من العناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات، اهمها البروتين والفسفور والكالسيوم والزنك واليود. إن هذه العناصر تساعد على بناء كتلة العضلات وعلى تحسين الصحة بشكلٍ عام، كما انها تعزز من صحة العظام دون أن ننسى تحسينها للوظائف العقلية تعزيز الذاكرة.

- كما ان تناول السمك مع اللبن، لا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة طبعاً إذا تمّ شوي السمك وإستخدم اللبن القليل الدسم. فهذا النوع من الطعام يساعد على خفض الدهون الثلاثية في الجسم، والكولسترول ما يمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

لقراءة المزيد حول فوائد السمك إضغطوا على الروابط التالية:

هل من المفيد أن تتناولي السمك عند اتباع رجيم صحي؟

إخسري الوزن بفعالية مع رجيم السمك... وإليك خطواته!

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً ام لا؟

‪ما رأيك ؟