هل من المُفيد شرب خل التفاح على الريق؟

هل من المُفيد شرب خل التفاح على الريق؟

خل التفاح

يُعدّ خل التفاح من المُنتجات الطبيعيّة التي يُنصح بها نظراً للفوائد الصحّية التي تؤمّنها للجسم، وهو ينتج عن تخمّر التفاح حيث يتحوّل السكر الموجود في الفاكهة إلى كحولٍ ومن ثمّ إلى خلّ، بواسطة الخمائر والبكتيريا.

ويتميّز خل التفاح بأنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المُفيدة للجسم، ولكن هل يُنصح بتناوله على الريق؟ نستعرض تأثيرات تناول خل التفاح على الريق في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تحسين عمليّة الهضم

إنّ تناول كمّيةٍ مُعيّنةٍ من خلّ التفاح على الريق من شأنه أن يزيد حموضة المعدة، ما يُساعد على إنتاج الجسم لبعض الإنزيمات زمنها إنزيم الببسين الذي يلعب دوراً هاماً في هضم البروتين.

من هنا الإعتقاد بأنّ تناول ما يُعادل ملعقةً كبيرةً إلى ملعقتين من خلّ التفاح قبل الوجبات الغنيّة بالبروتين يُساهم في تحسين عمليّة الهضم.

 

تنظيم مستويات السكر بالدم

يُمكن أن يُساعد تناول كمّيةٍ محدودةٍ من خلّ التفاح قبل الوجبات الغذائيّة عالية الكربوهيدرات على إبطاء معدّل إفراغ المعدة والوقاية من الارتفاع السّريع والكبير بمستويات السّكر بالدم، بالإضافة إلى تحسين حساسيّة الجسم للإنسولين.

ويحصل الجسم على هذه الفوائد عن طريق تناول حوالي 4 ملاعق كبيرة من خلّ التفاح وخلطها مع القليل من الماء.

 

المُساعدة على تخفيض الوزن

يُمكن أن يُعزّز تناول خل التفاح على الريق، الشعور بالشّبع وبالتالي عدم الإفراط في تناول كمّياتٍ كبيرة من الطّعام ما يُساهم في تخفيض الوزن.

فعن طريق زيادة الشّعور بالامتلاء وتقليل كمّية الطّعام المُتناوَلة طوال اليوم، يُمكن أن يُساعد تناول ملعقةٍ كبيرةٍ إلى ملعقتين من خلّ التفاح المُخفّف يومياً ولعدّة أشهر على تخفيف الوزن.

ويرتبط تناول خلّ التفاح على الريق مع تخفيض الوزن بمجموعةٍ من التغييرات الصحّية في النّظام الغذائي ونمط الحياة؛ إذ يجب تقليل السّعرات الحراريّة وزيادة النّشاط البدني لتخفيض الوزن.

 

تحسين أعراض مُتلازمة تكيّس المبايض

من المعروف عن مُتلازمة تكيّس المبايض أنّها حالةٌ هرمونيّة مُرتبطة بعدم انتظام الدّورة الشهريّة وارتفاع مستويات هرمون الأندروجين وتكيّسات المبيض ومقاومة الإنسولين. ويُمكن أن يؤثّر خلّ التفاح على هذه الحالة من خلال تناول كمّيةٍ منه مع الماء على الريق يومياً، ما يُساعد على تحسين أعراضها.

 

إلى جانب كلّ الفوائد المذكورة لشرب خلّ التفاح على الريق، لا بدّ من استشارة الطّبيب أو أخصائي تغذية بشأن الكمّية الموصى بها تفادياً لمجموعةٍ من الأضرار والتأثيرات الجانبيّة التي قد تُسبّبها هذه العادة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن فوائد خل التفاح:


للإستفادة من خل التفاح في التنحيف ... تابعي هذا الموضوع من صحتي!

هل يساعد خلّ التفاح فعلاً على خسارة الوزن؟

فوائد جمالية تجهلينها لخل التفاح!

‪ما رأيك ؟