هل يساعد الخس على التخلص من الإمساك؟

هل يساعد الخس على التخلص من الإمساك؟

روبير الجميّل

يحدث الإمساك عندما يصبح براز الانسان صلباً وجافاً ويصعب مروره عبر القناة الشرجية بسهولة. قد يشعر الانسان بالانتفاخ والألم عند دخول الحمام، مع احتمال حصول جرح صغير يؤدي إلى ظهور لون الدم الأحمر.

يمكن لبعض الأدوية، وحتى بعض الفيتامينات، أن تؤدي إلى الإمساك. ولكن الحالات الأكثر شيوعاً هي عند عدم الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية. وبالتالي، اتباع نظام غذائي سليم مبني على الخضراوات مثل الخس، أمر ضروري لحفاظ على حركة أمعاء ليّنة وطبيعية.

 

الخس للتخلص من الإمساك

يجب تناول المزيد من الخضراوات، خصوصاً الخس، لأنها مليئة بالألياف التي تحتاجها الأمعاء للعمل بشكل سليم. فالخس عبارة عن مليّن طبيعي يساعد على تحريك الأمعاء بسهولة. كما أنه يساهم في نقل الفضلات عبر الجسم إلى البراز بسبب نسبة الألياف العالية المكون منها.

يمكن أيضاً تناول بعض الخضروات الأخرى الغنية بالألياف مثل الهليون والبروكلي والذرة والكوسا، فيما تساعد السلطات المصنوعة من الخس والسبانخ والملفوف والبقوليات والفول السوداني والجوز واللوز.

هذا بالإضافة إلى تجنب الأطعمة المصنعة أو السريعة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والكعك والسجق وبرغر الوجبات السريعة ورقائق البطاطا والبطاطا المقلية. وضرورة شرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة قدر الإمكان أو المشي يومياً على الأقل.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب الخاص لمعرفة كمية الألياف التي يجب تناولها كل يوم، بحيث تختلف الاحتياجات بحسب الأشخاص وبحسب الفئة العمرية والجندر والحالة الصحية والأمراض المزمنة الموجودة وغيره.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة