3 حقائق عن الوجبات السريعة ستجعلكم تتوقفون فوراً عن تناولها!

3 حقائق عن الوجبات السريعة ستجعلكم تتوقفون فوراً عن تناولها!

إن ضغوطات الحياة ووتيرتها السريعة جعلت الإنسان يلجأ إلى إدراج الوجبات السريعة ضمن نظامه الغذائي اليومي بهدف إشباع جوعه فجعل منها وجبةً رئيسيةً وتخلّى عن كل الأطعمة المغذية والمفيدة لصحته.

 

أبرز الحقائق عن الوجبات السريعة

 

تسبب الاكتئاب

 

حتى إذا كنت تتبع نظام غذائي صحي، فإن استهلاك الوجبات السريعة يمكن أن يزيد من خطر الاكتئاب، وفقاً لدراسة أجرتها منظمة التغذية الصحية العامة Public Health Nutrition شملت ما يقارب من 9000 مشترك. في الواقع، أولئك الذين يتناولون البرغر الذي يحتوي على اللحوم الغنية بالدهون، والهوت دوغ، والبطاطا المقلية هم أكثر عرضةً لتطوير الاكتئاب من أؤلئك الذين لم يتناولوها أبداً.

 

السمنة المفرطة

 

تحتوي وجبةٌ واحدة من الوجبات الريعة على ما يقارب 2500 سعرة حرارية وهو العدد الذي يحتاجه جسم الإنسان للتزوّد بالطاقة خلال يوم كامل. إن هذه النسبة الكبيرة من السعرات الحرارية التي يكون سببها الدهون تحتاج الكثير من النشاط البدني لحرقها ومنع تراكمها في الجسم خصوصاً أنها تسبّب انخفاض نسبة السكر في الدم بعد وقتٍ قصير وتعزّز الشعور بالجوع والرغبة بتناول السكر. أمّا عن نسبة السمنة الأعلى في العالم فتحتلّ الولايات المتحدة الامريكية المرتبة الأولى من خلال 89.8 مليون شخصاً يعاني من السمنة المفرطة، بعدها تأتي المكسيك بنسبة 25.1 مليون شخصاً، ثم المملكة المتحدة مع 13.7 مليون شخصاً.

 

لا تتحلّل

 

في العام 2010، وضع المصور الأمريكي سالي ديفيز همبرغر من محل ماكدونالدز معها بعض البطاطا المقلية في صحن وانتظر مدة 5 أشهر ليجد ان هذه الأطعمة لا تزال صالحة للأكل. وقال ماريون نستله، رئيس برنامج الدراسات الغذائية بجامعة نيويورك، ان ماكدونالدز يستخدم الكثير من بروبيونات الصوديوم لمنع نمو البكتيريا أو العفن. وقد استمرّ ديفيز في التقاط الصور لنفس الوجبة ونشرها على موقعه على الانترنت وذلك بعد 5 سنوات حيث بقيت البرغر والبطاطا على حالها.

 

بعض النصائح للتقليل من تناول الوجبات السريعة:

 

- من المهم وبعد تناول الوجبات السريعة ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة على الأقلّ، إن كان من خلال المشي، الركض وغيرها. وبعدها إشباع حاجة الجسم لتناول السكر عبر حبّة واحدة من الفواكه ووجبة رئيسية خالية من الكربوهيدرات وغنية بالألياف التي تعزّز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

- حاول تقليص عادة تناول الوجبات السريعة إلى مرة أو مرتين في الشهر أو حتى بإمكانك تحضير البرغر أو غيرها من أنواع الوجبات السريعة في المنزل وبطريقة صحية من خلال اختيار اللحوم غير الدهنية وشويها وتناولها في خبزة من الشوفان واستبدال المايونيز بالخردل.

 

لقراءة المزيد عن سوء التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة