4 طرق فعّالة جداً لعلاج الإمساك في رمضان...فلا تهملوها!

4 طرق فعّالة جداً لعلاج الإمساك في رمضان...فلا تهملوها!

يعتبر الإمساك من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب الصائمين خلال شهر رمضان. ولكن، وعلى الرغم من أن هذه المشكلة تثير قلق قسماً كبيراً منكم، إلّا أن موقع صحتي سوف يطلعكم على أهم الطرق الفعالة لعلاجها.

 

علاج الإمساك في رمضان


الإكثار من شرب الماء

تلعب الماء دوراً اساسياً في الجسم وفي علاج الإمساك في رمضان. من هنا، يساعد شرب ما يصل إلى ليترين من الماء يومياً أو ما يعادل الـ8 أكواب، في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي وبالتالي منع تراكم الإلتهابات في الأمعاء وتنشيط حركتها. وبالإضافة إلى شرب الماء، من المهم ادراج العصائر الطازجة على وجبتي الإفطار والسحور وتجنب المشروبات الغازية أو العصائر المصنعة المحملة بالسكر.

 

بدء الإفطار مع حبة من التمر

من المهم أن يحرص الصائم الذي يعاني من الإمساك على بدء صيامه بتناول حبة من التمر، ذلك لأنها تعمل على تنشيط الإنزيمات الهضمية بطريقة صحية دون التسبب في مضاعفات. إن التمر هي من الثمار الغنية بالألياف التي تبقي الإمساك بعيداً، ولكن إذا لم تكونوا ممن يحبون تناوله، فحاولوا أن تبدأوا وجبة الإفطار بحبة من الفواكه المجففة كالخوخ او المشمش.

 

تناول الكثير من الخضروات الغنية بالألياف

يمكن للخضروات الغنية بالألياف أن تعمل على تحسين وتسهيل عملية الهضم وبالتالي هي من العلاجات المناسبة للإمساك في رمضان. فمثلاً، وعند تناول وجبتي الإفطار والسحور، فلا تنسوا تناول السلطة المكوّنة من الخضروات الطازجة كالخيار، البندورة، الخس، الملفوف، هذا بالإضافة إلى استبدال الحلويات والوجبة الخفية بعد الإفطار أيضاً بالخضروات. فالإلياف الغذائية يمكن ان تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتساعد بالتالي في علاج مشكلة الإمساك في رمضان.

 

عدم الإفراط في تناول الطعام

من المهم ان يقوم من يعاني من الإمساك خلال رمضان ان يقسّم وجبة الإفطار إلى أجزاء ولا يتناولها مرة واحدة. من المهم أيضاً مضغ الطعام ببطء وبالطبع عدم شرب الماء أثناء الأكل. بهذه الطريقة ستستمتعون بكل النكهات دون المخاطرة بإزعاج معدتكم والجهاز الهضمي وبالتالي تنجحون في علاج الإمساك!

 

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟