5 نصائح ليكون نظامكم الغذائي متوازناً

5 نصائح ليكون نظامكم الغذائي متوازناً

 مفتاح النظام الغذائي الصحي هو تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية المناسبة لنشاطكم اليومي، لذا يجب أن تخلقوا توازناً بين الطاقة التي تستهلكونها والطاقة التي تستخدمونها. إذا كنتم تتناولون الطعام أو حتى تشربون العصائر أكثر مما يحتاجه جسمكم، فسوف يزيد وزنكم لأن الطاقة التي لا تستخدمونها يتم تخزينها كدهون. إذا كنتم تأكلون وتشربون القليل، فسوف تفقدون الوزن. يجب عليكم أيضاً تناول مجموعة واسعة من الأطعمة للتأكد من حصولكم على نظام غذائي متوازن وأن جسمكم يتلقى جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

 

كيف يكون الأكل المتوازن

حصة من الفواكه

بالإضافة إلى كونها مصدراً رائعاً للتغذية، فإن الفواكه تصنع وجبات خفيفة لذيذة. اختاروا الفواكه الموسمية، فهي إنها طازجة وتوفر معظم العناصر الغذائية. الفواكه غنية بالسكر الطبيعي، ويمكن أن تظل خياراً أفضل لكم من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف. إذا كنتم تراقبون كمية السكر التي تتناولوها أو لديكم حالة مثل مرض السكري، فقد ترغبون في اختيار الفواكه منخفضة السكر كالفواكه الحمضية والمشمش...

 

الخضروات في كل الوجبات

الخضروات هي مصادر أساسية للفيتامينات والمعادن الأساسية. تحتوي الخضروات الورقية الداكنة بشكل عام على معظم التغذية ويمكن تناولها في كل وجبة. سيساعدكم تناول مجموعة متنوعة من الخضروات في الحصول على العناصر الغذائية الوفيرة التي توفرها جميع الخضروات. تتضمن أمثلة الأوراق الخضراء المورقة ما يلي: السبانخ، الكرنب، الفاصوليا الخضراء، البروكلي، الكرنب الأخضر...

 

تناول المزيد من الأسماك

السمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن. من المهم إلى تناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً، بما في ذلك جزء واحد على الأقل من الأسماك الدهنية. تحتوي الأسماك الدهنية على نسبة عالية من دهون أوميجا 3، مما قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب. تشمل الأسماك الزيتية: سمك السالمون، السردين وسمك الأسقمري البحري.

 

إدراج البقوليات

إن الدقيق الأبيض المكرر له قيمة غذائية ضعيفة لأن بدن الحبوب، أو القشرة الخارجية، تتم إزالته أثناء عملية التكرير. الهيكل هو المكان الذي تكمن فيه أغلبية الحبوب الغذائية. من هنا، يجب تناول الحبوب الكاملة لأنها توفر المزيد من التغذية. حاولوا التبديل من الخبز الأبيض والمعكرونة إلى منتجات الحبوب الكاملة.

 

البروتينات

اللحوم والحبوب هي مصادر أساسية للبروتين، وهو عنصر غذائي ضروري لنمو العضلات والمخ. تعدّ اللحوم الخالية من الدهون قليلة الدسم مثل الدجاج والأسماك ولحم البقر أفضل الخيارات. تعد إزالة الجلد وتقليم أي دهون مرئية من الطرق السهلة لتقليل كمية الدهون والكوليسترول في اللحوم.

 

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة