8 أطعمة تساعدكم في خفض مستوى الكولسترول... ما هي؟

8 أطعمة تساعدكم في خفض مستوى الكولسترول... ما هي؟

انّ ارتفاع مستوى الكولسترول الضارّ في الدم له تبعات خطيرة وقد يؤدي إلى العديد من الأمراض التي لا يمكن الوقاية منها. وهناك عوامل كثيرة تؤدي لإرتفاع الكولسترول بالدم، منها الغذاء غير الصحي والتدخين وقلّة الحركة. وللحدّ من هذا الارتفاع، يجب التركيز على بعض أنواع الأطعمة الصحيّة التي تؤثر مباشرة على الكولسترول، ونحن نعرضها لكم تالياً.

- الخضراوات: تساهم الخضراوات في تخفيض مستوى الكولسترول الضارّ في الدم، ومنها الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة. كما يمكن تناول الأفوكادو التي تحتوي على دهون صحية، وإضافة بضع الشرائح منها الى طبق السلطة.

 

- الفواكه:  لنظام غذائي متكامل لا بدّ من إضافة الفواكه، وهي أيضاً تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، وذلك من دون الإفراط في تناولها. ومن الفواكه التي ننصح بتناولها التفاح والعنب والفراولة والتوت بأنواعه المختلفة والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.

 

- الأسماك: بسبب احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلّل ضغط الدم وخطر الإصابات بالجلطات، فانّ الاسماك تساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول بالدم. وينصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعياً.

 

- الشوكولاتة الداكنة: أظهرت دراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يساعد في تخفيض الكولسترول بالدم. وأفضل أنواع الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75%.

 

- الشاي: ينصح باحتساء الشاي الأسود والأخضر لاحتوائهما على مضادات أكسدة تساعد في تخفيض نسبة الكولسترول بالدم، كما ينصح بعدم إضافة السكر، وتناوله من دون تحلية.

 

 - الشعير والشوفان: منتجات الشعير والشوفان تعدّ من أفضل الأغذية الصحية الخافضة للكولسترول، فهذه المنتجات ليست فقط مغذية ومشبعة، بل أيضا تحمي القلب من الأمراض.

 

- المكسّرات: تحتوي المكسرات على فيتامين أ بالاضافة الى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد تعمل كمضادة للكولسترول الضارّ. ولكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تتسبب بزيادة الوزن.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لنصائح تغذية أكثر إليكم هذه المواضيع من موقع صحتي:

 
 


‪ما رأيك ؟