8 أنواع من الأطعمة المفيدة للكبد

8 أنواع من الأطعمة المفيدة للكبد

يقوم الكبد بوظائف هامة وأساسية في الجسم مثل انتاج البروتين وتخزين الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها، كما أنه يعمل على تفكيك السموم التي تدخل الجسم. لذلك من المهم جداً أن نهتم بصحة كبدنا وأن نحافظ عليه.

نقدم لكم في هذا الموضوع 8 أصناف من الأطعمة التي يجب اضافتها الى نظامنا الغذائي للحفاظ على صحة الكبد.

1

الجريب فروت

وجدت العديد من الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة الجريب فروت تساعد في حماية الكبد من الإصابة بالأمراض كما أنها تحمي الخلايا وتعالج الالتهابات الموجودة في الجسم. ويطرد الجريب فروت السموم الموجودة في الكبد ويطهره من الأوساخ بشكل طبيعي وفعال.

2

القهوة

ان كوب القهوة الذي تشربه يومياً في الصباح هو في الحقيقة جائزة لكبدك سيشكرك جسمك عليها. فتعمل القهوة على وقاية الكبد من الأمراض حيث نشرت دراسة اجريت على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة أن شرب القهوة بشكل معتدل ساعد هؤلاء المرضى في تقليل خطر الإصابة بمرض تليف الكبد أو تلف الكبد الدائم. كما تمنع القهوة تراكم الدهون في الجسم، والتي تُعتبر من الأسباب الرئيسية لأمراض الكبد.

3

الشمندر

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من مركبات البيتا كاروتينت والفلافونيوئيدات التي تساعد على تحسين عمل الكبد. كما يعمل الشمندر على تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات الموجودة في الكبد، ويزيد من كمية الإنزيمات التي تقوم بتطهيره من السموم.

4

زيت الزيتون

بالاضافة الى الفوائد الكثيرة والسحرية التي يقدمها زيت الزيتون للجسم تطال وجدت إحدى الدراسات أن تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يوميًا يحسن مستويات إنزيمات الكبد والدهون. كما أنه يمتص السموم من الجسم، ولكن يجب استهلاكه باعتدال لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

5

الجوز

يحتوي الجوز على الأحماض الأمينية ومركبات الجلوتاثيون والأوميجا 3، التي تساعد في عملية تطهير الكبد وتنظيفه من السموم. هذا وأكدت الدراسات أن استهلاك المكسرات وخاصة الجوز في نظامنا الغذائي يقلل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

6

الخضار الصليبية

اظهرت الدراسات أن الخضار الصليبية مثل الكرنب والبروكولي تزيد من نسبة الإنزيمات المخصصة لازالة السموم وبالتالي تسهل عملية تطهير الكبد وتحميه من التلف. كما وجدت دراسة اجريت على فئران المختبر أن تناول البروكلي يخفف من الاصابة بالأورام أو أمراض الكبد الدهنية.

7

التين الشوكي أو الصبار

التين الشوكي هو نوع من أنواع الفاكهة التي تنمو على أشجار الصبار. يمتلك الكثير من الفوائد الغذائية أهمها أنه يخفض فرص إصابة الكبد بالأمراض ويقلل مقدار الضرر التأكسدي الذي يصيب الكبد بعد تناول الكحول. كما أنه يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات مضادات الأكسدة والالتهابات في الجسم.

8

الثوم

يحتوي الثوم على كميات كبيرة من مركبات الأليسين والسيلينيوم، التي تنشط أنزيمات الكبد وبالتالي تساعد على تطهيره من السموم. كما يساهم الثوم في تقليل محتوى الجسم من الدهون خاصة للمصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، الذي تعد السمنة من أسبابه الأساسية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟