ظهور الحبوب قبل الدورة حالة شائعة... فهل يمكن الوقاية منها؟

ظهور الحبوب قبل الدورة حالة شائعة... فهل يمكن الوقاية منها؟

هناك العديد من الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية عند المرأة ومن أبرزها نذكر الشعور بالانتفاخ والوجع في منطقة أسفل البطن والظهر، إضافة إلى بعض التغيرات المزاجية والاضطرابات المرتبطة بالشهية، فبعض النساء يرغبن بتناول المزيد من الطعام في هذه الفترة وخاصة السكريات والنشويات، والبعض الآخر يعانين من فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام. ومن الممكن أيضاً أن تحصل بعض التغيرات في البشرة في الفترة التي تسبق الحيض لا سيما ظهور البثور، وهذا ما سنطّلع عليه من خلال السطور التالية.


أسباب البثور قبل الحيض

تمتد الدورة الشهرية عند الكثير من النساء على 28 يوماً، وتترافق هذه الدورة مع تغيّرات مستمرة لمعدلات الهرمونات عند المرأة، ففي النصف الأول من الدورة يكون معدل الأستروجين مرتفعاً، أما في النصف الثاني من الدورة فيكون معدل البروجستيرون مرتفعاً، لينخفض هذا المعدل قبل نزول الدورة ببضعة أيام، أما التستوستيرون وهو هرمون رجولي ينتجه جسم المرأة بكميات ضئيلة، فهو يحافظ على معدله ثابتاً دائماً.

وارتفاع معدلات البروجستيرون والتستوستيرون يؤدي إلى الزيادة في إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة وتراكم الدهون عليها مما يؤدي إلى انسداد المسامات وخلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا على البشرة ما ينتج عنه ظهور الحبوب في البشرة قبل موعد نزول الحيض بأسبوع تقريباً.

الوقاية من الحبوب قبل الدورة

من المهم أن تقوم المرأة بتنظيم غذائها في هذه الفترة من خلال الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات والدهون، فهذه الأنواع الغذائية تزيد من إفراز الزيوت وظهور الحبوب. ومن الضروري أن تركز على شرب المياه بكميات كبيرة لأنها تساعد في التخفيف من الدهون والزيوت المتراكمة في الجسم ككل وخاصة في البشرة.

من المهم أيضاً أن تحرص المرأة على تنظيف بشرتها في العمق للتخلص من تراكمات الدهون ومن انسداد المسامات، وذلك يساهم في الوقاية من ظهور الحبوب في البشرة. كما ومن الضروري أن تنتبه المرأة إلى ضرورة حماية البشرة من الملوّثات ومن بقايا المكياج ومن الأوساخ التي يمكن أن تكون موجودة على الهاتف أو على اليدين عند لمس البشرة.   


المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

التزمي بهذه النصائح المفيدة للعناية ببشرتك الرقيقة

منديل ورقي ناعم... وستعرفين نوع بشرتك!

بهذه الخطوات تعيدين الحيوية إلى بشرتك الجافة

‪ما رأيك ؟
من انوثة