التهاب جرح الولادة القيصرية: أبرز خطر ينتج عن هذه العملية!

التهاب جرح الولادة القيصرية: أبرز خطر ينتج عن هذه العملية!

تستدعي حالات معينة لدى النساء الحوامل الولادة القيصرية لا الطبيعية وتعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية وكما باقي العمليات يكون للولادة القيصرية مخاطر عدة كونها تجرى في منطقة البطن والحوض وبالتالي  يكون لها مضاعفات في بعض الحالات. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم من صحتي إلى خطر التهاب جرح القيصرية وإلى مخاطرها الأخرى.

 

خطر التهاب جرح الولادة القيصرية

 

لا بد أن يكون خطر التهاب جرح العملية القيصرية الخطر الأبرز الناتج عن هذه العملية. لذلك ستعطى المرأة الحامل جرعات من المضاد الحيوي قبل العملية للوقاية من خطر الإصابة بالالتهاب ومع ذلك قد يصاب عدد من النساء بالالتهاب وأبرز أعراض هذا الالتهاب النزيف الحاد أو غير المنتظم والإفرازات ذات الرائحة الكريهة وارتفاع حرارة المرأة. علاوة على ذلك يحمر الجرح ويسبب ألم حادا للمرأة وفي أغلب الأحيان ينتج هذا الالتهاب عن مرض السكري الذي تعاني منه المرأة أو نتيجة للوزن الزائد.

 

مخاطر العملية القيصرية الأخرى

 

إلى جانب خطر التهاب الجرح المذكور أعلاه قد تواجه المرأة مخاطر أخرى من جراء العملية القيصرية وأبرز هذه المشاكل التهاب بطانة الرحم والتهاب مجرى البول. وقد تواجه المرأة أيضا خطر التصاق أعضاء البطن ببعضها البعض أو بجدار البطن الداخلي والخطر الناتج عن التخدير مثل الصداع الحاد والتهاب الأعصاب وغيرها من المخاطر الأخرى التي تحصل بشكل نادر.

 

كما ذكرنا آنفا تعتبر الولادة القيصرية عملية جراحية تنطوي على مخاطر عدة لذلك على المرأة مراقبة جرحها وعليها أن تحرص على الحفاظ على نظافته منعا لأي إلتهاب. وعليها دائما استشارة الطبيب والرجوع إليه عند مشاهدة أي أعراض غير طبيعية أو الشعور بأي أوجاع غير طبيعية لتحصل على العلاج المناسب وبالتالي تتفادى أي مضاعفات. 

 

إليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الولادة القيصرية من خلال الروابط التالية: 

 

بعد سنوات قليلة... الولادة القيصرية ستتغير كلها!

ما يجب ان تعرفيه عن انقطاع الطمث بعد الولادة القيصرية 

هل يبقى ندب العملية القيصرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟