الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع...هل هي آمنة؟

الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع... هل هي آمنة؟

 

لا شكّ في أن كلّ امرأة حامل تترقب موعد الولادة ولقائها بطفلها. ولكن، وعلى الرغم من أن الولادة تتمّ عادةً في الشهر التاسع وبعد الأسبوع الـ38، إلّا أنه من الممكن ان يولد بعض الأطفال في الشهر الثامن وخصوصاً قبل أسبوع من الشهر التاسع. ولكن، ماذا عن الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع؟

 

الولادة قبل الشهر التاسع بأسبوع

في الواقع، وكلّما إقترب الجنين من الشهر التاسع، فإن نموّه يكون في طور النموّ ولكن ليس التامّ والكلّي. ففي الشهر التاسع من الحمل، يكتمل خلاله نموّ الرئتين، بالإضافة إلى وصول وزنه للمعدل الطبيعي. وعلى الرغم من أن الأسبوع الأخير في الشهر الثامن لا يعتبر من المراحل المبكرة من الحمل، إلّا ان الولادة في هذا الوقت يضع الطفل في دائرة الخطر، وخصوصاً انه معرّض لبعض المضاعفات الخطيرة مثل:

صعوبة التنفس: يمكن أن يعاني الطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع من صعوبة في التنفس، ذلك لأن جهازه التنفسي لم يكتمل بعد. وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى متلازمة ضيق التنفس وأيضاً اضطرابات الرئة المعروفة بخلل النسيج القصبي.

مشاكل في السيطرة على حرارة الجسم: يفقد الطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع، حرارة جسمه بسرعة. فجسم الطفل لا يخزن الدهون مثل المولود في الشهر التاسع. إن هذه المشكلة يمكن أن تسبب انخفاض في مستويات السكر في الدم.

مشاكل في الجهاز المناعي: يمكن للطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع أن يعاني من ضعف في الجهاز المناعي. وهذا الأمر يمكن أن يزيد من إصابة الطفل بالأمراض والفيروسات، والتي يمكن أن تتحوّل إلى مضاعفاتٍ خطيرة.

 

كيفية العناية بالطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع

 إن الطفل الذي يولد قبل الشهر التاسع بأسبوع يتمّ وضعه بوحدة العناية بالأطفال حديثي الولادة. ويمكن أن يبقى فيها حوالي الأسبوع، أو حتى يتمكن من التنفس من تلقاء نفسه.

 

لقراءة المزيد عن الولادة إضغطوا على الروابط التالية:

4 خطوات لتسهيل عملية فتح الرحم في ولادتكِ الأولى!

اكتشفي معنا تمارين تقوية عضلات الحوض لتسهيل الولادة

في شهر حملكِ الاخير... إلجأي الى هذه التمارين لتسهيل الولادة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة