قبل ممارسة الرياضة بعد الولادة ... 4 تحذيرات لا تهمليها أبداً!

قبل ممارسة الرياضة بعد الولادة ... 4 تحذيرات لا تهمليها أبداً!

ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الولادة هي من دون شكّ من الطرق الأساسية التي تساعد المرأة على إستعادة صحتّها وعافيتها، كما أنها ضرورية للمساهمة في عودة الجسم الى شكله الطبيعي، إضافة الى التقليل من خطر إكتئاب ما بعد الولادة.

فما هي التحذيرات الضرورية التي يجب الإلتزام بها قبل ممارسة الرياضة بعد الولادة؟

 

إنتظار الوقت المناسب

 

من الضروري الانتظار من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، إلا أننا نشير الى أنه وفي بعض الحالات فقد يتطلّب الانتظار لمدّة أطول لا سيما بعد الولادة القيصريّة، مع ضرورة إستشارة الطبيب المتابع قبل المباشرة في أي نوع من التمارين.

 

الإمتناع عن التمارين الشديدة والقاسية

 

لا تجعلي حماسكِ يسيطر عليكِ، ولا تهملي ضرورة إختيار التمارين الخفيفة والسهلة المناسبة لكِ ولحالتكِ الصحيّة، كما نشير الى أنه عليك تجنّب رفع أي شيء أثقل من طفلك، والبدء بالمشي في أقرب وقت ممكن.

 

تفادي الجري السريع وركوب الدراجة

 

يحتاج جرح الولادة الى أسابيع حتى يلتئم بشكل كامل، وفي هذه الفترة يجب أن تلتزمي بالراحة مع تجنّب الركض السريع أو ركوب الدراجات، وإحرصي على أن لا تمارسي أي تمارين ترهق عضلات بطنكِ لمدّة ستة أسابيع كالوقوف أو الجلوس بشكل سريع ومفاجئ.

 

المشي الرياضة الأفضل

 

في فترة ما بعد الولادة، يعتبر المشي من أفضل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها بشكل دوريّ ومن دون تردد وذلك لمدّة تصل إلى ثلاثين دقيقة يومياً. كما أنه يجب القيام بعملية التنّفس بشكل صحيح ومدروس لتفادي الإحساس بأي تعب، وذلك من خلال تعلّم كيفية الزفير عند المجهود الزائد، حيث أن كتم الأنفاس أثناء التدريب يمكن أن يضعف عضلات البطن بشكل كبير. وقبل المباشرة في هذا النوع من التمرين من المفيد ممارسة تمديدات الأرجل، وشدّ أصابع القدم لحوالي 10 إلى عشرين مرّة متتالية.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الرياضة بعد الولادة:

بعد الولادة القيصرية... أي نوع من الرياضة يجب أن تمارسي؟

متى يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة القيصرية؟

ما هي فائدة ممارسة الرياضة بعد الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟