كيف تكون ندبة الولادة القيصرية؟ وكيف يمكن العناية بها؟

كيف تكون ندبة الولادة القيصرية؟ وكيف يمكن العناية بها؟

الولادة القيصرية هي إجراء جراحي يستخدم لولادة الطفل من خلال شقوق في البطن والرحم. قد يتم التخطيط لإجراء ولادة قيصرية في وقت مبكر إذا كنت تعانين من مضاعفات الحمل أو كنت قد خضعت لعملية ولادة قيصرية سابقة ولا تفكرين في الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية.

 

ندبة الولادة القيصرية

في الداخل، قد تبدو الندبة الموجودة على رحمك مشابهة للندبة الموجودة على بطنك، قد تتجه لأعلى ولأسفل أو قد تكون حتى بشكلٍ أفقي. أكثر شقوق الرحم شيوعاً هو شق أفقي في الجزء السفلي من الرحم. واعتماداً على كيفية شفاء جسمك، قد تكون الندبة مسطحة أو مرتفعة عن سطح الجلد.

 إذا كان جسمك يتمتع بقدرة سريعة على الشفاء من الندوب والجروح، فقد يكون لديك ندبة أكثر سمكاً، تُعرف باسم الندبة الضخامية. يبقى هذا النوع من الندبات في المكان المحدد الذي قطعه الجراح في الأصل، على عكس ندبة الجدرة او التي تلتئم بشكلٍ بطيء، والتي يمكن أن تكون أكثر سمكاً وتمتد إلى ما بعد الشق الأصلي.

 

كيفية العناية بندبة الولادة القيصرية

تنظيف الجرح

 ستشعرين بالألم لبعض الوقت، لكنك ستكونين بحاجة إلى الحفاظ على نظافة المنطقة. اسمحي للماء والصابون بالمرور عبر الجرح أثناء الاستحمام، أو اغسلي الجرح برفق بقطعة قماش، لكن لا تفركيه. جففي الندبة بلطف بمنشفة.

 

ارتدي ملابس فضفاضة

 يمكن أن تهيج الملابس الضيقة الندبة، لذا تجنبي الجينز الضيق واختاري البيجامات أو القمصان الفضفاضة أو سراويل الرياضة أو غيرها من الملابس الفضفاضة. تعرض الملابس الفضفاضة الجرح للهواء، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء.

 

لا تمارسي الرياضة

 قد تكوني مستعدة للتخلص من الوزن الزائد، لكن لا تمارسي الرياضة حتى يخبرك طبيبك بأن الأمر على ما يرام. قد يؤدي النشاط المفرط في وقت مبكر جداً إلى إعادة فتح الشق. كوني حذرة بشكل خاص عند الانحناء أو رفع الأشياء.

 

استشارة الطبيب

في حال لاحظتِ ايّ قيحٍ او سائلٍ شفاف يخرج من مكان الجرح او الندية، لا بدّ من استشارة الطبيب على الفور.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد حول مرحلة ما بعد الولادة القيصرية في ما يلي:

‪ما رأيك ؟