ما هي العلامات التي تشير إلى التهاب غرز الولادة الطبيعية؟

ما هي العلامات التي تشير إلى التهاب غرز الولادة الطبيعية؟

لسوء الحظ، غالباً ما تعاني الأمهات الحوامل المصابات بتمزق في منطقة العجان أو الفرج من مشكلة التهاب غرزة أو أكثر بعد الولادة الطبيعية. بشكل عام، الغرز المصابة بعد الولادة شائعة جداً، وبالتالي كلما تم رصد الأعراض باكراً كلما كان من السهل التعامل مع هذه المشكلة.

في المقابل، يمكن المساعدة في منع حدوث أي التهاب في الغرز بعد الولادة من خلال الحفاظ على نظافة منطقة المهبل والعجان، وتغيير منشفة الأمومة بشكل متكرر، وغسل اليدين دائماً قبل التغيير لمنع انتقال الجراثيم إلى الوسادة النظيفة.

 

العلامات والأعراض الشائعة للغرز المصابة

بشكل عام، غالباً ما تؤدي الالتهابات إلى الشعور بالتعب والإعياء. لذلك إذا عانت الأم من علامات الأنفلونزا أو كانت لا تشعر بالراحة، فيمكن ان تكون هذه أعراض غرزة مصابة بعد الولادة. فيما يلي بعض العلامات الشائعة للغرز المصابة:

- الجلد المتورم والأحمر في المنطقة المصابة

يجب رصد أي تغيرات في الجلد حول منطقة الجرح. إذا شعرت الأم بالحرارة عند لمسها أو بدت حمراء، فهذا يعني أن هناك غرزة مصابة.

- استمرار الألم في منطقة العجان

بشكل عام، من المحتمل أن تكون هذه المنطقة مؤلمة مباشرة بعد تعرض المرأة لتمزق معيّن أثناء الولادة. ومع ذلك، إذا لم يتحسن الأمر واتجه ليكون أسوأ من قبل، فقد تكون هناك غرزة مصابة.

- سائل أو صديد أو إفرازات من الجرح

الافرازات على أنواعها في الواقع عرض واضح جداً لعدوى الجرح لدى المرأة بعد الولادة.

- انفتاح الجرح

إذا بدأ الجرح في الانقسام أو بدا وكأنه لا يلتئم بشكل صحيح، فقد يكون ذلك نتيجة عدوى في منطقة الغرز.

 

ما الذي يجب فعله عند رصد غرز مصابة بعد الولادة؟

من الضروري الاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن عند ظهور بعض الأعراض أو علامات الغرز المصابة المذكورة أعلاه. وفي حين أن معظم أنواع العدوى يمكن علاجها بسهولة، إلا أن انتشار العدوى بسرعة وتمددها قد يؤدي على مزيد من الاوجاع وطول فترة العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن فترة الحمل:

متى يظهر الحمل وما هي أعراضه الأوليّة؟

متى تكتشف المرأة أنها حامل من خلال البول؟

الحمل لن يظهر من الشهر الاول... اكتشفي متى سيبان فعلاً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة