ما هي المراحل الاربعة للمخاض؟

ما هي المراحل الاربعة للمخاض؟

ينقسم المخاض إلى أربعة مراحل، ولكل مرحلة دورها المحدد في عملية الولادة. وتختلف هذه المراحل عن غيرها بالأمور التي تطرأ على الرحم أثناء الولادة. ويعطيك موقع "صحتي" نبذة مختصرة عن تلك المراحل الأربعة لتساعدك في إعداد نفسك بشكلٍ جيد لعملية الولادة.

 

المراحل الأربعة

 

المرحلة الأولى هي بداية المخاض الفعلي. فكثير من النساء تتعرضن لانقباضات في آخر حملهن، وهي نوع من الإحماء أو إعداد الطلق وليس مخاضاً حقيقياً. ومن المدهش أنه حتى الأم للمرة الأولى تستطيع التمييز بين هذه الإنقباضات والانقباضات الحقيقية. وتحين المرحلة الأولى للمخاض عندما ينطمس عنق الرحم تمامًا أو يترقق ويتوسع حتى يصل إلى ۱۰ سنتمترات. 

 

المرحلة الثانية هي مرحلة الولادة الفعلية، ويختلف مقدار الوقت المستغرق في هذه المرحلة بصورة كبيرة اعتماداً على وضع الطفل وتأثير دفع الأم. فقد تستغرق ۱۰ دقائق على الأقل أو قد تطول إلى ٤ ساعات. بالإضافة إلى ذلك، قد يتمزق كيس السلي للمخاض في أي لحظة أثناء مرحلة المخاض الأولى أو الثانية، وغالبًا ما يحدث في نهاية المرحلة الأولى.

 

كيف تعرفين أنّك دخلتِ مرحلة المخاض؟

 

وبمجرد ولادة الطفل، تبدأ المرحلة الثالثة للمخاض، وهي مرحلة طرح المشيمة وقد تحدث بعد وضع المولود ببضع دقائق أو ساعات. حيث تتشجّع النساء لإرضاع أطفالهن في ذلك الوقت ليساعدن في انقباض رحمهنّ، وطرح المشيمة.

 

ثمّ تأتي المرحلة الأخيرة للمخاض، وهي رجوع الرحم إلى وضعه السابق قبل الحمل، وتحدث هذه المرحلة بعد الولادة بأسابيع عدة. وتتعرض الأم خلالها للنزيف، تشعر بألم وانقباضات لانكماش حجم الرحم وعودته لوضعه الأصلي. ويعتبر الشعور بهذه الآلام أمراً طبيعياً مع الولادات المتتالية. كذلك تساعد الرضاعة الطبيعية في عودة الرحم لوضعه بصورة أسرع وأكثر فعالية.

 

ومن الشائع خلال المرحلتين الأولى والثانية للمخاض، أن تخضع المرأة لفحوصات مهبلية متقطعة لتتابع تطور المخاض لديها. كما أنّ رصد الجنين يساعد في تحديد كيفية تعامل الجنين مع ضغط المخاض، من خلال استخدام شاشات مراقبة داخلية أو خارجية. فيكون طبيب المرأة قادراً على معرفة كيف يبدو الجنين وأي جزء منه سيظهر أولًا. فعند ظهور رأس الجنين أولًا يسمى مجيء رأسي، وقد يظهر الجنين مواجهًا ظهر الأم ويسمى هذا وضع القذالي الأمامي. وقد يأتي مواجهاً لمعدة الأم وهذا يسمى وضع القذالي الخلفي، وهذا الوضع يستغرق وقتًا أطول عند الولادة، وعندما تظهر قدم الجنين أو مقعدته أولًا يسمى هذا وضع المجيء بالمقعدة وفي هذه الحالة تتم الولادة قيصرياً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة