متى يكون حليب الأم غير صالح للرضيع؟

متى يكون حليب الأم غير صالح للرضيع؟

من المعروف أن للرضاعة الطبيعية كمية هائلة من الفوائد التي يكتسبها الطفل الرضيع فهي السلاح الأساسي لمناعة جسمه، كما وهناك منافع متعددة للأم أيضاً أهمها مساعدة الرحم لإستعادة حجمه الطبيعي وفقدان الوزن بشكلٍ سريع، وينصح كل الأطباء والقابلات القانونيات بالإلتزام بها بعد الولادة. ولكن في بعض الأحيان قد يكون حليب الأم غير صالح للعديد من الأسباب المختلفة فما هي؟

- في حال تعرضت للعلاج الشعاعي فبالطبع عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية، وكذلك قبل الخضوع له في المستشفى، وحتى عند تواجد الأم بالقرب من شخصٍ يتعرض للأشعة التي تعتبر خطيرة جداً على الرضيع، وهي تتسرب أيضاً الى الحليب.

- إذا كنت تعانين من مرضٍ معيّن وخطير فبالطبع سيؤثر ذلك على حليب الأم، وبالتالي يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية مع الإلتزام بإرشادات طبيبك كاملة. وهذا ينطبق أيضاً مع أخذ بعض أنواع الأدوية التي يُمنع أن تتسرب عناصرها الى طفلك عبر الحليب.

- هناك بعض الدراسات أشارت الى أن الإكتئاب بعد الولادة قد يؤثر على حليب الأم، ومن المفضل عدم إرضاع الطفل الى حين إنتهاء هذه الفترة.

- يعتبر مرض نقص المناعة المكتسبة من أخطر الأمور التي قد تنتقل للرضيع من حليب الأم، لذا عند الإصابة به فمن الضروري التوقف فوراً عن الرضاعة الطبيعية.

وبالطبع بعد كل هذه الأسباب المتعددة التي تؤدي الى عدم صلاحية حليب الأم وتمنعك من الرضاعة الطبيعية، يبقى البديل التوجه للرضاعة الصناعية، واليك بعض النصائح المهمة لتنفيذها:

- من المهم جداً إستشارة طبيب الأطفال عن الرضاعة الصناعية قبل القيام بها، فقد لا يتقبّل طفلك بعض أنواع الحليب فقد ينصحك بالملائم له، مع الإلتزام بكل الإرشادات والتوجيهات التي يقدمها لك.

- لا تبالغي بإرضاع الطفل، إذ عليك التوقف عن منحه الحليب الصناعي عندما يشبع، فإذا زادت الكمية عن حدها قد يسبّب له الإسهال أو التقيؤ. كما عليك الإنتباه لكمية الملاعق التي يتم إضافتها على الماء.  

- عليك الإنتباه كثيراً لجودة الحليب الصناعي الذي سيشربه طفلك، إذ من المفضل رمي الكمية المتبقية في الزجاج مع مرور أكثر من خمس ساعات على تحضيرها، فقد تكون مضرة له. بالإضافة لذلك عليك الإمتناع كلياً عن تسخير زجاجة الحليب في الميكروويف، فلهذا الأمر خطورة كبيرة. 

اليك المزيد من المواضيع المفيدة لفترة بعد الولادة: 

4 نصائح تجعل الشهر الأول من الأمومة أسهل!

تناولي الزنجبيل خلال الرضاعة الطبيعية... لكن وفق هذه الكميّات المحددة!

لخسارة الوزن خلال الرضاعة الطبيعية... إلجأي الى هذه الحمية من دون تردد!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟