لعلاج نزيف اللثة بشكل نهائي ... 4 خطوات منزلية لا تفوتوها!

لعلاج نزيف اللثة بشكل نهائي ... 4 خطوات منزلية لا تفوتوها!

أمراض اللثة كثيرة ومؤلمة، وهي تؤدي الى المعاناة من نزيف خفيف ناتج عن حدوث إلتهاب معتدل في منطقة اللثة يظهر في معظم الأحيان بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، ويحتاج إلى علاج مناسب بأقرب وقت ممكن. لذلك وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنعرفكم على أبرز العلاجات المنزلية الفعالة في الحدّ من نزيف اللثة.

 

أسباب نزيف اللثة

 

العوامل التي تؤدي الى نزيف اللثة متعددة، ومن أكثرها شيوعاً:

- إلتهابات اللثة الحادّة والأمراض المتطورة التي تصيبها

- فقد الدم الحاد ونقص نسبة الحديد في الجسم

- المعاناة من حالات جفاف الفم

- نقص في معدّل الفيتامين K في الجسم

- التدخين والإجهاد

- أمراض نقص المناعة

- إحتمال الإصابة ببعض الأمراض السرطانية لا سيما سرطان الدم ونخاع العظام

 

كيف يمكن علاج نزيف اللثة منزلياً؟

 

في الحالات البسيطة والمعتدلة من نزيف اللثة، من الممكن اللجوء الى بعض العلاجات المنزلية التي نعرفكم عليها مفصلّاً من صحتي:

 

- زيت القرنفل: يعدّ زيت القرنفل من أفضل العلاجات المنزلية لمشاكل اللثة لأنه يعالج الالتهاب ويساهم في الحدّ من النزيف، ولنتائج سريعة ومثالية يمكن تدليك اللثة بالقليل من هذا الزيت بشكل لطيف، أو يمكن مضغ حبتين من القرنفل، وعلى الرغم من أن المريض قد يشعر بحرقة خفيفة في البداية، إلا أن النتائج ستكون مرضية.

 

- نبتة الصبّار: تتميّز نبتة الصبّار بفوائدها الطبيّة العلاجية، وهي تساعد على علاج التهاب اللثة وتساهم في وقف النزيف، وذلك من خلال إستخدام لب هذه النبتة لتدليك اللثة مع تركه لبعض الوقت قبل أن يشطف بالماء، مع العلم أنه يجب تكرار العملية يومياً إلى حين الوصول الى الشفاء الكامل.

 

- تنظيف الأسنان الدائم: لتجنب التهاب اللثة، يجب الحرص على تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً، وذلك بواسطة إستخدام الخيط والفرشاة الناعمة للتخلص من الأطعمة المتراكمة بينها. كما أنه من الممكن اللجوء الى غسول الفم للنجاح بقتل الجراثيم ومنع الإلتهاب.

 

- الغرغرة بالماء والملح: لعلاج إلتهاب اللثة ينصح بالغرغرة بالماء والملح، وذلك من خلال إضافة القليل من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، والمضمضة لثلاث مرات يومياً لقتل الجراثيم والتخلص من الالتهاب.

 

إليكم المزيد من صحتي عن المشاكل التي تصيب اللثة:

 

4 طرق طبيعية لعلاج نزيف اللّثة... جرّبوها!

اكتشفوا اسباب امراض اللثة وطرق علاجها!

التهاب لثّة الحامل... مشكلة بحاجة الى معالجة سريعة

 

‪ما رأيك ؟