اتبعوا هذه النصائح للمحافظة على كليتين سليمتين

اتبعوا هذه النصائح للمحافظة على كليتين سليمتين

الكلى هي أحد أهم الأعضاء في الجسم، فهي مسؤولة عن تنفيته من السموم وضبط كمية السوائل الموجودة فيه،وتخليصه من العوادم الناتجة عن عملية الأيض.

 

شكل الكلية يشبه حبة الفاصولياء، لونها بني مائل إلى الأحمر، طولها حوالي 12سم، وهي إذاً تلعب دوراً شديد الأهمية في حماية الجسم، لذلك ارتأينا أن نطلعك على الطريقة التي يمكنك من خلالها المحافظة على سلامة كليتيك ووقايتهما من المشاكل لا سيما الفشل الكلوي.

 

نصائح لحماية الكلى

 

المحافظة على الوزن الصحي: وذلك لأن السمنة هي من العوامل المسؤولة بشكل مباشر عن الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني، أمراض القلب وضغط الدم. وهذه الأمراض هي بدورها تساهم في الإصابة بمشاكل الكلى لذلك فإن الوقاية منها تساعد في حماية الكلى.

 

شرب المياه بانتظام: إضافة إلى السوائل المفيدة للجسم كالشاي الأخضر والبابونج والزنجبيل لأنها تساعد الكلى على أداء وظائفها بشكل جيد. كما ومن المهم أن تحرصي على تناول خمس حصص من الخضار والفاكهة يومياً لأنها بدورها غنية بالماء ومفيدة للكلى.

 

الإبتعاد عن الأملاح والسكريات والدهون المشبعة: لأن ارتفاع نسبة هذه العناصر في الجسم تؤدي إلى إرهاق الكلى وتمنعها من أداء وظائفها كما يجب. كما أن تركم الأملاح في الجسم يؤدي إلى احتباس السوائل فيه وبالتالي يعطل عمل الكلى.

 

الإقلاع عن التدخين: فبحسب الأبحاث إن قدرة الكلى على تصفية الجسم من السموم تكون أقل عند المدخنين وهي تتراجع مع مرور السنوات، لذلك فإن التدخين هو من العوامل التي من شأنها أن تؤدي إلى الفشل الكلوي.

 

ممارسة الرياضة: لأن الرياضة تساهم في المحافظة على الوزن الصحي وعلى تخلص الجسم من الدهون، وتساعد جميع أعضائه على أداء مهامها بشكل سليم.

 

الحفاظ على معدّل سليم لضغط الدم: لأن ارتفاع الضغط يؤثر بشكل مباشر على وظائف الكلى وبإمكانه إذا كان مزمناً أن يعطلها.

 

ضبط معدل السكر في الدم: السكري من النوع الثاني هو أحد أخطر العوامل بالنسبة إلى عمل الكلى، لذلك فإن الإنتباه إلى معدل السكر في الدم وضبطه هو من أساسيات المحافظة على صحة الكلى.

 

المزيد حول أمراض الكلى عند الأطفال في ما يلي:

 

إحذري هذه الأعراض... فهي تشير إلى سرطان الكلى عند طفلك!

لماذا يُصاب الاطفال بامراض الكلى؟

تنبّهي إلى هذه الأعراض... فهي تكشف أمراض الكلى لدى طفلك!

‪ما رأيك ؟