اعتقادات خاطئة حول اعراض الفشل الكلوي

اعتقادات خاطئة حول اعراض الفشل الكلوي

التدهور في أداء الكلى يكون بطيئا، وتحتدم الاعراض كلّما تفاقم الفشل الكلوي المزمن. وفي الكثير من الاحيان لا يتم تمييز اي اعراض للمرض في مراحله الاولى، لذلك يكتشف فقط في مراحل متأخرة. ولكن ما هي الاعراض التي تسمح باكتشاف الفشل الكلوي؟ سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي الاجابة على هذا السؤال.

 

كيف يكتشف المرض؟

 

في الغالب يكون الالم من الاعراض الاولى التي يشعر بها المريض في بداية اي خلل عضوي في الجسم، ولكن في حالة الفشل الكلوي فالالم غائب ولا يشعر المريض بشيء. ولكن قد يكتشف المرض من خلال ارتفاع ضغط الدم والانتفاخ تحت العينين وتغيّر لون الجلد والحكة بسبب تراكم بعض المواد الكيميائية الضارة مع زيادة حموضة الدم.

 

ولا يعطي المرض اي اشارت في بدايته. فالاعتقاد بتغيّر لون البول إلى الغامق أو مقدار الكمية المطروحة  قد يكونا وراء المرض اعتقاد خاطئ، والفحص الدوري للدم يكشف تغيرات في طبيعة الدم تشير الى المرض.

 

علامات تظهر فجأة

 

ان تكرار تشكل الحصيات المرارية التي من شأنها زيادة مادة الكرياتنين والبوتاسيوم في الدم، يتسبب في نقص عنصر الصوديوم والبيكربونات، وهو من علامات الفشل الكلوي الذي يظهر فجأة، بشكل ضعف عام وغثيان وألم في البطن وانتفاخ العينين عند الصباح وتكرار التبوّل ليلا.

وزيادة السوائل لا تحمي الكلى لكنها تمنع تشكل الحصيات. وتصبح مضرّة في حال كان المريض مصابا بنوع من الفشل الكلوي الحاد قبل أن ينتقل إلى المزمن. وما يؤثر اكثر في عملية الفشل الكلوي التدخين وزيادة تكتل الدهون حول الكلى.

 

وقد تتطور اعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل:

 

- انخفاض كمية البول

- غثيان

- تقيؤ

- نقص في الشهية

- تعب وضعف

- صعوبات في النوم

- انخفاض حدّة التفكير

- انقباض العضل

- وذمات بالكاحلين والارجل

- حكة

مع العلم ان هذه الاعراض ليست محصورة باصابة اداء الكلى، فحسب، فقد تظهر ايضا، عند الاصابة بامراض اخرى. 

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الفشل الكلوي من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اعراض الفشل الكلوي؟
ما هي مغذيات مريض الفشل الكلوي؟

انتبهوا الى أعراض الفشل الكلوي!

‪ما رأيك ؟