احذروا من الافراط في مكملات الحديد

احذروا من الافراط في مكملات الحديد

يعتبر الحديد من العناصر المهمة والمفيدة جداً لصحة الانسان بشكل عام، لاسيما للحوامل والمرضى المصابين بفقر الدم، والنساء بحاجة إلى الحديد أكثر من الرجال. الا ان الافراط في تناول الحديد لا سيما المكملات منه يعتبر امراً خطيراً على صحة الانسان نظراً لما له من عواقب وخيمة سنكشفها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الافراط في مكملات الحديد

 

تتمثل العواقب في الافراط في تناول مكملات الحديد في الإصابة بآلام في المعدة وارتفاع خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، لاسيما سرطان القولون. كما ان الدراسات الحديثة ربطت بين الافراط في تناول مكملات الحديد وتدمير خلايا الحمض النووي في الأوعية الدموية.

 

وانطلاقاً من كل ما تقدم فانه ينصح بضرورة استشارة الطبيب عند الاشتباه في الإصابة بنقص عنصر الحديد بالجسم؛ حيث يقوم الطبيب بالتحقق من ذلك بشكل نهائي من خلال إجراء تحليل دم، وان أن يأخذ الأطباء الاحتياط اللازم عند وصف مكملات حديد للمرضى، على أن يؤخذ منها أقل جرعة ممكنة للمريض الذي بحاجة إليها فعلاً خصوصاً وان مكملات الحديد قد تحتوي ١٠ مرات أكثر مما يحتاجه جسم الإنسان.

وتشير الدراسات الى ان اكثر من قد يكون بحاجة الى مكملات الحديد هم الفتيات الشابات لا سيما اللواتي يعانين من نزول كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الطمث، اضافة الى المصابين بقرحة المعدة.

 

كما يؤكد الاطباء عدم وجود أعراض واضحة ومحددة للإصابة بنقص الحديد وبالتالي الحاجة الى مكملات الحديد، إنما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص المصابين به من شحوب شديد بالوجه أو تكسر الأظافر أو الشعور بإعياء سريع من أقل مجهود.

وبالتالي ينصح الأطباء، عند وجود نقص في الحديد، بتناول الأطعمة الغنية به كاللحوم والمكسرات، لأن مركبات الحديد الثنائي الموجودة في اللحوم على وجه الخصوص تمتاز بسهولة امتصاصها داخل الجسم، لذا من الأفضل أن يتم إدراج اللحوم على النظام الغذائي بشكل أساسي بالنسبة للفتيات الشابات بصفة خاصة.

 

اقرأوا المزيد عن نقص الحديد وطرق تعويضه عبر هذه الروابط:

 

مكمّلات الحديد ضرورية اثناء الحمل

نقص الحديد يزيد من آلام الدورة الشهرية

عوّضوا خسارة الحديد عبر التغذية الصحيحة

‪ما رأيك ؟