الخرف الكاذب... أخطر ممّا تظنون!

الخرف الكاذب... أخطر ممّا تظنون!

الخرف الكاذب، ليس مرض الخرف لكنّه يملك نفس العوارض الصحيّة، فهو حالة من ضعف الإدراك للحقائق، يشبه الخرف ويختبره الأشخاص الّذين يُعانون من الإكتئاب. اليوم، سنعرض الفرق بين الإكتئاب والخرف وكيفية معالجته.

 

الأعراض الظاهرة

 

مريض الخرف الكاذب يُمكنه تحديد الفترة الزمنيّة الّتي في خلالها ظهرت هذه العوارض، لأنها تكون مفاجئة وغير مألوفة. أمّا من يُعاني من الخرف الحقيقيّ، فلا يمكن تحديد تاريخ ظهور العوارض لأنّه يبدأ تدريجيًا بتغيير تصرفاته.

 

التاريخ العائلي

 

يمكن تحديد الخرف الكاذب من خلال التاريخ الطبّي للعائلة، لأنّه ينتج من حالة الإكتئاب. ويظهر بشكلٍ وراثي بين أفراد العائلة، على عكس الخرف الحقيقي الّذي يمكن أن يكون وراثيًا أو يمكن أن يظهر مع تقدّم العمر.

 

القدرة على التعلّم

 

يملك مرضى الخرف الحقيقيّ، القدرة الكاملة على تعلّم أشياءٍ جديدة والمحاولة تكرارًا لتنشيط الذاكرة. على عكس مرضى الإكتئاب الّذين يستسلمون ولا يملكون الطاقة الكافية للقيام بأي محاولة.

 

العدوانيّة

 

يتمتّع الأشخاص المُصابون بالخرف الحقيقيّ بسرعة إنفعال عندما يُحاولون أن يتذكرّوا شيئًا ويفشلون بذلك. يرفضون الإستسلام لأنّ شيئًا لم يتغيّر بهم إلّا الذاكرة، ممّا يولّد لديهم طَبعًا إنفعاليَّا حادًّا. من جهة أخرى، الأشخاص الُمصابون بمرض الإكتئاب الّذي يؤدي إلى الخرف الكاذب، يٌحبطون بسرعةٍ كبيرة ولا يُناضلون لمعرفة ما لا يذكرونه. كما إنّهم يُعانون من عوارض أخرى وتبدأ صحتّهم بالتدهور تدريجيًّا كفقدان الشهيّة والتوقّف عن القيام بالنشاطات اليوميّة.

 

وأخيرًا، هناك دائمًا حلول تُساعد في تخطّي المشاكل الصحيّة. الخرف الكاذب ليس مرضًا دائمًا، حالما يُعالج الإكتئاب تعود الذاكرة إلى سابق عهدها .

 

اقرأوا المزيد عن الخرف على هذه الروابط:

 

"الخرف الرقمي" يضرب العالم!

لن تصدّقوا تأثير الشوكولا على الاصابة بالخرف!

الطلاق... أحد أسباب الخرف عند النساء

‪ما رأيك ؟