كيف تتم معالجة اللثة بعد التهابها؟

كيف تتم معالجة اللثة بعد التهابها؟

من الضروري أن يقدم كل شخص العناية اللازمة للأسنان والفم بشكل عام واللثة بشكل خاص ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم علاج اللثة.

 

مرض التهاب اللثة

 

يعد مرض التهاب اللثة من الأمراض التي تصيب الفم الأمر الذي يسبب الكثير من الألم والإنزعاج للشخص المصاب بهذا النوع من الإلتهاب فأمراض الفم والأسنان لا ترتبط بعمر معين أو جنس دون الآخر لأن الجميع عرضة للإصابة بها ويعود السبب الرئيسي للإصابة بالتهاب اللثة الى قلة الاهتمام والعناية بنظافو الفم والأسنان.

 

أسباب التهاب اللثة

 

تتنوع أسباب التهاب اللثة كما ذكرنا وأبرزها هو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بعد تناول الوجبات فالطعام يكوّن طبقة من الجير فوق اللثة وبعد مرور الوقت تتكاثر البكتيريا في الفم الأمر الذي يسبب الإلتهاب وبقايا الطعام الموجودة في الفم هي البيئة المناسبة لنمو البكتيريا. من الأسباب الأخرى نذكر الإصابة بمرض السكري والتدخين على أنواعه وتناول كمية كبيرة من المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا النافعة في الفم وتقويم الأسنان الذي يجمع الطعام بين ثناياه الى جانب خربطة الهرمونات عند المرأة خلال الدورة الشهرية وفترة الحمل التي تضعف الجسم وتقلل من مقاوته للأمراض، الى جانب نقص الكالسيوم والفيتامينات في الجسم بخاصة الفيتامين C. 

 

أعراض التهاب اللثة

 

تبدأ أعراض التهاب اللثة بتغير بلون اللثة حتى يصبح مائلاً الى الاحمرار مع حدوث نزيف في اللثة وألم شديد في منطقة الفم من دون تحديد مصدر الألم والشعور بالحرقة الشديدة في الفم مع ألم بالأسنان يؤدي بعد ذلك الى سقوطها.

 

علاج التهاب اللثة

 

يبدأ علاج التهاب اللثة من خلال العناية بنظافة الأسنان وذلك بتنظيفها بالفرشاة والمعجون والخيط يومياً بعد الأكل. يجب استخدام المحلول الملحي للمضمضة عدة مرات باليوم بعد الأكل للتخلص من البكتيريا الموجودة في الفم فالملح يعمل على تطهير الفم بشكل كبير من جميع البكتيريا. يمكن تنظيف اللثة من الاتهاب وتعقيمها بزيت الزيتون وذلك بدهنا بقطنة كل يوم مرتين حتى يتم الشفاء من الإلتهاب والتخلص منه . الى جانب ما ذكر يمكن المضمضة بملعقة من زيت الزيتون لمدة دقيقتين وبهذه الحالة يتم القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بالفم. أخيراً يمكن تعقيم الفم وتطهيره بزيت الغليسرين الذي يحتوي على مواد مطهرة ومعقمة للفم ومواد مضادة للأكسدة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

معلومات مهمة عن انتفاخ اللثة... تابعوها معنا!​ 

ما هو علاج انكماش اللثة؟

وصفات لمعالجة اللثة الملتهبة في المنزل

‪ما رأيك ؟