كلّ ما يجب أن تعرفونه عن الجاثوم!

كلّ ما يجب أن تعرفونه عن الجاثوم!

ماريا رعد
ما هو الجاثوم

يُعتبر الجاثوم حالة من الاضطراب يتعرض لها الانسان أثناء النوم، وهي لا تقتصر فقط على الأرق بل يُرافق هذا الاضطراب مشاعر من الخوف والقلق والتخيلات المُخيفة، كما ويصبح المريض عاجزاً عن الحركة لذا تُدعى هذه الحالة أيضاً بشلل النوم. فما هي الأسباب وراء الإصابة بحالة الجاثوم؟ وهل من علاج لحالات كهذه؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على الأجوبة والمزيد من التفاصيل.


ما هو الجاثوم؟ وما هي الأسباب ورائه؟

كما ذكرنا أعلاه، يُعتبر الجاثوم حالة من شلل النوم المؤقت، حيث تُسيطر على الانسان حالة من الارتباك والخوف، يشعر خلالها بالاختناق والعجز عن التكلم وتحريك الأطراف. فان مرحلة النوم تُقسم الى قسمين، يُسمى الأول مرحلة نوم العين السريعة والقسم الثاني مرحلة نوم العين غير السريعة. وغالباً ما تحدث حالة الجاثوم في مرحلة العين السريعة أي فترة الأحلام حيث يكون الانسان بحالة ارتخاء تام، أما الدماغ فيصبح نشيطاً جداً ويكون الشخص ذات وعي كامل، وعند الاستيقاظ في هذه المرحلة ممكن أن يتعرض للجاثوم أو لشلل النوم.

علاوة على ذلك، ممكن أن يتعرض أي انسان لحالة الجاثوم لكن ليس بشكل متكرر وفي حالات نادرة، لكن في المقابل هناك بعض الفئات تكون أكثر عرضة للجاثوم، كما أن عوامل عدة تحفز الإصابة بهذه الحالة نذكر أبرزها فيما يلي:

- عمر المراهقة: يُعتبر المراهق ومن يمرّ في سن الشباب أكثر عرضة للجاثوم.

- الاضطرابات النفسية: ان الأشخاص المُصابين باضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الهلع يتعرضون بشكل كبير لشلل النوم.

- ادمان المخدرات.

- عوامل وراثية.

- نتيجة استخدام بعض الأدوية.


هل تُعالج حالة الجاثوم؟

يتمثل علاج هذه الحالة، بتغيير الروتين اليومي ومحاولة الاسترخاء والابتعاد عن مصادر القلق والخوف لتفادي التعرض للجاثوم، كما ينصح الأطباء بالالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري وخاصةً قبل الخلود الى النوم فيما يقارب الثلاث ساعات، وفي بعض حالات الجاثوم المتكرر ينصح الطبيب المختص باستخدام أدوية الاكتئاب، لتحسين الحالة النفسية.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الاضطرابات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟