كيف تعرفون أنكم تعانون من ديسك الظهر؟

كيف تعرفون أنكم تعانون من ديسك الظهر؟

يشير ديسك الظهر إلى مشكلة في إحدى الأقراص الموجودة بين الفقرات التي تتكدس لتكوين العمود الفقري، والتي تحتوي على مركز ناعم يشبه الهلام مغطى بطبقة خارجية أكثر صلابة ومطاطية. يمكن أن يحدث ديسك الظهر عندما تندفع بعض الاقراص للخارج بعد تمزّق الطبقة الصلبة.

 

أعراض ديسك الظهر

1

ألم أو خدر في نصفٍ واحدٍ من الجسم

من بين الأعراض الشائعة لديسك الظهر، يمكن أن نذكر الألم في نصفٍ واحدٍ من الجسم. فمثلاً، يمكن أن يشعر المريض بألم في اليد اليُسرى والساق اليُسري وبشكلٍ دائمٍ ومستمرّ. كما ويمكن للأشخاص الىخرين أن يعانون من خدر في تلك المنطقة، أي أنهم يفقدون الإحساس في تلك المناطق من الجسم.

2

ضعف العضلات

 تميل العضلات التي تخدمها الأعصاب التي تعرّضت للإصابة إلى الضعف. يمكن أن يتسبب ذلك في تعثركم بإستمرار أثناء المشي أو قد يؤثّر أيضاً على قدرتكم على رفع الأغراض أو إمساكها.

3

وخز في مكان الإصابة

إن المكان الذي تعرّض للإصابة في العمود الفقري، يمكن أن يسبب لكم الألم والوخز وحتى الحرقة. في حال شعرتم بالألم في مكان الإصابة، فلا تترددوا بإستشارة الطبيب على الفور والحصول على التشخيص اللازم.

 

4

 

الأرق بسبب الألم

إن الألم الذي يزداد خلال الليل، يمكن أن يمنعكم من النوم بشكلٍ طبيعي طوال الليل. من هنا، إن الارق بسبب الألم، يمكن أن يؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على أدائكم في اليوم التالي، ويمنعكم من القيام بواجباتكم اليومية المعتادة.

 

5

ألم في الظهر عند رفع الساق

في الواقع، إن من يعاني من ديسك الظهر، سوف يلاحظ أنه عندما يرفع ساقه بشكلٍ مستقيمٍ، سيؤدي ذلك الى حدوث ألم في الظهر أو الساق. لذلك، وعندما تعانون من هذا العارض، فلا بدّ من إستشارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب، والبدء بالعلاج المبكر.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟