كيف تعرفون انكم تعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي؟

كيف تعرفون انكم تعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يمكن أن يسبب آلاماً في المفاصل وتلفاً في جميع أنحاء الجسم. إذا أصيب مفصل في إحدى ذراعيكم أو ساقيكم، فمن المحتمل أن يتأثر نفس المفصل في الذراع أو الساق الأخرى أيضاً. هذه إحدى الطرق التي يميز بها الأطباء التهاب المفاصل الروماتويدي عن أشكال التهاب المفاصل الأخرى، مثل هشاشة العظام.

 

اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

1

الم المفاصل

عادةً ما يكون ألم المفاصل المصاحب لالتهاب المفاصل الروماتويدي عبارة عن ألم نابض. غالباً ما يكون أسوأ في الصباح وبعد فترة من عدم النشاط وقلة الحركة أو الجلوس لفترة طويلة. يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل رئيسي على المفاصل. يمكن أن يسبب مشاكل في أي مفصل في الجسم، على الرغم من أن المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين غالباً ما تكون أول من يتأثر.

2

تصلّب المفاصل

من بين أبرز الأعراض التي يمكن أن تصيب المفاصل بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي هو تصلّبها. على سبيل المثال، إذا تأثرت يداكم ، فقد لا تتمكنون من ثني أصابعكم بالكامل أو عمل قبضة. مثل آلام المفاصل، غالباً ما يكون التصلب أسوأ في الصباح أو بعد فترة من الجلوس لفترة طويلة او النوم.

عادةً ما يزول التصلّب الصباحي الذي يعدّ علامة لنوع آخر من التهاب المفاصل ، يسمى هشاشة العظام، في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ ، ولكن غالباً ما يستمرّ التصلب الصباحي في التهاب المفاصل الروماتويدي لفترة أطول من ذلك.

3

تورم واحمرار المفاصل

تلتهب بطانة المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ممّا قد يؤدي إلى انتفاخ المفاصل والتي تصبح بدورها ساخنة ومؤلمة عند اللمس. لدى بعض الأشخاص، يمكن أن تكون التورّمات قوية تسمى العقيدات الروماتيزمية أيضاً تحت الجلد حول المفاصل المصابة.

4

التعب والخمول

ومن بين أهم أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن ان يعاني المريض من التعب والخمول بشكلٍ مستمرّ. فقد لا يشعر المريض بأيّ رغبة بالقيام بأيّ نشاطٍ بدني، وقد يرغب بالنوم والجلوس طيلة اليوم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟