كيف يصنّف العلماء مراحل الاصابة بفيروس كورونا؟

كيف يصنّف العلماء مراحل الاصابة بفيروس كورونا؟

صنّف العلماء ثلاث مراحل متميزة لتطور فيروس كورونا المستجدّ لدى المرضى، وحثوا الأطباء على النظر في نهج العلاج الفردي للمرضى على أساس أعراضهم المقابلة لهذه المراحل من العدوى. وفقاً للعلماء من جامعة فلورنسا في إيطاليا، لوحظت ثلاث مراحل متميزة من عدوى COVID-19، بدرجات متفاوتة من الأعراض لدى الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالمرض القاتل. وقد أشار البحث، المنشور في مجلة المراجعات الفسيولوجية، إلى أن كل مرحلة من هذه المراحل تتميز بنوع مختلف من التفاعل البيولوجي مع الفيروس. اليكم ابرزها من خلال السطور القادمة.

 

مراحل الاصابة بفيروس كورونا

1

المرحلة الاولى: تكاثر الفيروس في الجسم

قال الباحثون إن الفيروس التاجي الجديد SARS-CoV-2 ينتقل عن طريق قطرات تخرج من أنف أو فم الشخص المصاب عندما يسعل أو يعطس أو يتحدث في بعض الحالات. خلال مرحلة الإصابة المبكرة، اي المرحلة الاولى، قالوا إن الفيروس يتكاثر داخل الجسم ومن المحتمل أن يسبب أعراضاً خفيفة قد يتم الخلط بينها وبين نزلات البرد أو الأنفلونزا.

2

المرحلة الثانية: المرحلة الرئوية

ان  هذه المرحلة، وفقاً للعلماء، هي المرحلة الرئوية، اي عندما يتأثر الجهاز المناعي بشدة بالعدوى، ويؤدي إلى أعراض تنفسية في المقام الأول مثل السعال المستمر وضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين. وأشار العلماء في الدراسة إلى أن مشاكل تخثر الدم - خاصة مع تكوين جلطات الدم - قد تكون سائدة في المرحلة الثانية.

3

 

المرحلة الثالثة: فرط الالتهاب

وقال العلماء إن المرحلة الثالثة هي فرط الالتهاب، والتي تحدث عندما يتسبب الجهاز المناعي المفرط في إصابة القلب والكلى والأعضاء الأخرى. في هذه المرحلة، لاحظت الدراسة أن ما يسمى بـ "cytokine storm" - حيث يهاجم الجسم أنسجته الخاصة - قد تحدث. في حين قد يكون هناك تداخل بين المراحل الثلاث للمرض، قال العلماء إنه من المهم التعرف على كل مرحلة من أجل تكييف العلاج المخصص للمرضى.


يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟